علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن البيروفسكيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن البيروفسكيت علوم الأرض والجيولوجيا

يوجد معدن بيروفسكيت في الطبيعة وهو نمط بنائي يضم ما لا يقل عن 150 مركباً تخليقياً. القانون النموذجي للمعدن هو Ca(TiO3).

ولكن يحدث إحلال للعناصر بدرجة كبيرة، مثل إحلال (Ce3+) محل  (Ca2+) في النوع المعروف باسم كنوبيت (Knopite) وإحلال (Ce3+,Na)  محل (Ca2+)  وإحلال (Nb3+)  محل (Ti4+) في النوعين المعروفين باسم ديزاناليت ولوباريت.

تضم مجموعة البيروفسكيت معادن أخرى مثل لوشيت  (NbO3) (Lueshite) Na، لاترابيت (Lattrappite) (Ca,Na)(Nb,Ti)O3

 

يُعتبر نمط بناء البيروفسكيت ذا أهمية تكنولوجية كبيرة، ذلك لأن أقل تغيير في تماثله المكعبي ينتج عنه ترتيبات تفقدها مركز التماثل (قطبية) قد يكون لها  خواص كهروحديدية أوكهروحديدية مضادة.

يعتبر المركب Ba(TiO3) من بين المركبات التي درست دراسة مفصلة إذ يحدث له أربعة تغيرات بنائية على الأقل نتيجة لتغير الحرارة.

يكون المركب مكعباً وعديم الكهربية الحديدية فوق درجة 120 سيليزية، وعند درجة 120 سيليزية يكون المركب رباعياً، بينما يكون المركب معينياً قائماً عند-5°س فيكون المركب معيني الأوجه. وهذه المركبات الثلاثة الأخيرة مواد قطبية ذات كهربية حديدية.

 

البناء البلوري للبيروفسكيت أساساً مكعبي، ولكن التشوه يؤدي إلى تماثل بلوري أقل.

أهم معالم البناء البلوري للبيروفسكيت أنه يتكون من هيكل وحداته ثماني الأوجه (أوكتاهيدرون) ذي ذرات التيتانيوم في المركز يحيط بها ذرات الأكسجين وترتبط الوحدات مع بعضها عن طريق مشاركة الأركان

أما الكالسيوم فيوجد بداخل ثماني الأوجه ويتناسق مع 12 ذرة من الأكسجين، وعلى ذلك يكون قانون النمط العام للمعدن هوA(BO3) حيث تمثل A "الحفر" holes في هيكل ثماني الأوجه بينما يرمز للهيكل بالجزء (BO3).

 

يوجد المعدن على هيئة مكعبات "مستديرة " مجتمعة مع أشكال ثماني الأوجه والاثني عشر وجهاً .

يتراوح اللون من أصفر إلى أصفر بني إلى مائل  للاحمرار (شكل 1) إلى بني داكن إلى أسود، البريق قريب من الماسي إلى فلزي، الصلادة = 5,5 ، الوزن النوعي = 4.

يوجد بيروفسكيت كمعدن إضافي في الصخور المافية القلوية مثل الكربوناتيت، إيجوليت، كمبرليث، ميليليتيت (Melilitites).

 

يصاحب المعدن عادة الأباتيت والماجنيتيت والجارنت الميلانيتي والمليليتيت تستغل الأنواع الغنية بالسيروم وغيره من العناصر الأرضية النادرة والنيوبيوم لاستخلاص أكاسيد هذه الفلزات من معادن الخام.

يحتمل أن يوجد نمط البناء البلوري للبيروفسكيت بين بعض أصناف المعادن عالية الضغط التي تتبلور في وشاح الأرض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى