علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن البوراسيت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن البوراسيت علوم الأرض والجيولوجيا

أحد معادن البورات القليلة الوجود، تركيبه الكيميائي (Mg3B7O13C) ويتغير تركيبه الكيميائي نتيجة لاستبدال بعض أيونات المغنيسيوم بأيونات المنجنيز والحديدوز مؤدياً إلى تكون بوراسيت حديدي أو منجنيزي.

وهناك نوع كتلي لهذا المعدن يسمى شتاسفورتيت يوجد في شتاسفورت بألمانيا وهو يشبه الرخام دقيق الحبيبات .

يوجد المعدن في شكل بلورات تبدو أشكالها الخارجية وكأنها مكعبية (متماثلة الأبعاد) بالرغم من أن  ترتيب الذرات في بنية البلورة يوضح تماثلاً لنظام الميعني القائم.

 

يتأثر هذا المعدن المنخفض الحرارة بالتسخين عند 265°س بحيث يحدث إعادة تنظيم طفيف للذرات دون أي تغير في الشكل الخارجي ويؤدي ذلك إلى ظهور شكل عالي الحرارة والذي لا يوجد له في الطبيعة .

المعدن عديم اللون إلى أبيض مائلاً إلى الرمادي أو الأصفر أو الأخضر ونادراً ما يكون وردياً (في النوع المنجنيزي). البريق زجاجي يميل إلى الألماس.

 

المخدش أبيض، المعدن شفاف إلى نصف شفاف، الصلادة = 7 – 7,5 ، لا يظهر المعدن أي انفصام، الوزن النوعي 2,91 – 2,97 للبلورات العديمة اللون أو 2,97 – 3,10 للمعدن الأخضر وأنواعه الحديدية ويتميز بخواص كهربية ضغطية وحرارية قوية .

يوجد في بعض الرسوبيات الطباقية للانهيدريت والجبس والهاليت ورواسب البوتاس البحرية المنشأ في كل من ألمانيا وانجلترا والولايات المتحدة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى