علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن الأميرالد

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الأميرالد علوم الأرض والجيولوجيا

الأميرالد هو النوع الأخضر من معدن البيريل، وتركيبه الكيميائي عبارة عن سيليكات البريليوم والألومنيوم 

يتبلور المعدن في فصيله السداسي – نظام الهرم المنعكس السداسي المزدوج (قانون التماثل    )، وتوجد البلورات في هيئة منشورية واضحة.

اللون أخضر مائل للإصفرار أو أخضر غامق. شفاف، وبريقه زجاجي (أنظر الشكل) والصلادة -7,5 – 8، الانفصام غير واضح، والمكسر محاري أو غير مستوٍ، والوزن النوعي 2,6 – 2,8.

 

والزمرد الأخضر الغامق والخالي من العيوب أو التشوهات البلورية يعتبر من أغلى الأحجار الكريمة إذ يقدر ثمن القيرا الواحد منه بحوالي عشرة آلاف دولار أمريكي.

ومع أن الأنواع المختلفة من معدن البيريل – مثل الأكوامرين والمورجنيت والجوشينيت – توجد بكثرة في صخور الجرانيت والبجماتيت، إلا أن الزمرد لا يوجد الا في صخور الشيست الميكائي وفي الصخور الجيرية المتحولة بفعل المحاليل الحارة.

يوجد الزمرد في مناطق كثيرة من العالم، إلا أنه لا يوجد بكميات اقتصادية سوى في بعض الدول مثل كولومبيا في أمريكا اللاتينية، ومنطقة " توكوفوجا " بجبال الأورال في روسيا، وكذلك في النمسا والهند وجنوب إفريقيا.

 

ومن الجدير بالذكر أن الزمرد يحضر في الوقت الحالي بطرق صناعية، إذ يمكن الحصول على بلورات من الزمرد على درجة عالية من النقاء البلوري وصفاء اللون، بحيث يصعب تمييزها عن البلورات البيعية.

ويحضر الزمرد الصناعي من مصهور أكاسيد ومركبات تشبه البيريل في عناصرها الكيميائية، أو من المواد الغروية لهذه المركبات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى