علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن معدن الآزوريت

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

معدن الآزوريت علوم الأرض والجيولوجيا

معدن، اشتق اسمه من لونه الأزرق المميز – والصبغة الكيميائية له Cu3 (OH)2 (CO3)2. وتبلغ نسبة أكسيد النحاس 69,24% ونسبة ثاني أكسيد الكربون 25,53% ونسبة الماء 5,23% .

ويتبلور المعدن في فصيلة أحادي الميل نظام المنشور وقانون تماثله ، ويتبع المجموعة الفراغية (C، P2) وتبلغ أبعاد الخلية بالانجستروم أ = 4,97، ب = 5,84 جـ = 10,29، البلورات عادة ذات هيئة مركبة وغير كاملة التبلور، كما يوجد المعدن في هيئة مجموعات كروية.

لون المعدن، أزرق فاقع (شكل 1)، البريق زجاجي، شفاف أو نصف شفاف، المخدش أزرق فاتح، الصلادة = 3,5 – 4. الانفصام غير كامل (100)، المكسر محاري، الوزن النوعي= 377.

 

ومن خصائص المعدن الكيميائية أنه يذوب في الأحماض، وفي الأمونيا ويعطي فقاعات غازية عند ذوبانه في الأحماض. وعند تسخينه يتحول لونه إلى الأسود.

ويمكننا الحصول عليه صناعياً بالتسخين الهادئ لمحاليل نترات النحاس أو كبريتات النحاس مع كربونات الكالسيوم في أنبوبة مغلقة.

الآزوريت معدن ثانوي من معادن النحاس ويوجد مرتبطاً مع الصخور الكلسية وترسبات الكبريتدات، ويتكون عموماً تحت ظروف درجات حرارة أقل من تلك اللازمة لتكوين معدن المالاكيت.

 

ويوجد أيضاً في صخور الحجر الرملي متكوناً نتيجة تفاعل الماء المشبع بالكربونات مع ماء غني بكبريتات النحاس.

وهو يوجد مرتبطاً بمعادن أخرى مثل: مالاكيت، وليمونيت، وكالسيت، وكالكوسيت، وكريسوكولا، وغيرها من المعاد الثانوية للنحاس.

يحصل على المعدن من منطقة شيزي قرب ليون فرنسا، وتسومب في ناميبيا، وفي سردينيا، ولوريوم في اليونان، وأريزونا في الولايات المتحدة.

وقد استخدم المعدن سابقاً للحصول على الصبغة الزرقاء بعد حكّه، ويستخدم حالياً في أغراض الزينة كمجوهرات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى