علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن مصطلح الـ”قصرة الكلسية”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الخامس

ترجمة أ.د عبد الله الغنيم واخرون

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

قصرة الكلسية علوم الأرض والجيولوجيا

قشرة صلبة من التكوينات الكلسية تتكون فوق سطح الأرض في المناطق الصحراوية وشبه الصحراوية، وقد تغطيها بعض الإرسابات الهوائية الرقيقة الأحدث.

وتتكون هذه القصرة نتيجة عودة مياه الأمطار المتسربة في جوف الأرض بوساطة الخاصة الشعرية إلى أعلى في صورة محاليل ملحية وكلسية مركزة يغلب عليها كربونات الكالسيوم، وأحياناً نترات الصوديوم.

ويبدو أثر هذه القصرة واضحاً في أراضي الرق التي تكسوها الحصى والأحجار الصغيرة، حيث تعمل تلك القصرة على شدة تماسك تلك المكونات الحصوية، فتصبح بمثابة المادة اللاحمة لها، مما يساعد على نشأة ما يعرف بالدروع أو المرتصفات الصحراوية (Desert pavement) ويتراوح سمك القصرات الكلسية بين بضعة سنتيمترات وأكثر من أربعة أمتار .

 

ويستخدم المصطلح بعدة معاني للدلالة على :

– صخر أو تربة أو رواسب وديان ملتصقة بأملاح ذائبة للصوديوم في رواسب النترات بصحراء أتاكاما بشمال شيلي وبيرو وتحتوي هذه الرواسب على 14-25% نترات صوديوم و 2-3% نترات بوتاسيوم وحوالي 1% أيودات الصوديوم إضافة إلى كلوريد وكبريتات وبورات الصوديوم المختلفة مع مواد رملية وطينية مهشمة وذلك على شكل طبقات تصل في السمك إلى مترين.

والمعادن المكونة لها هي النيتر الصوديومي إضافة إلى الفلوريت والأنهيدريت والجبس والبوليهاليت والهاليت والجلوبيريت والدارابسكيت.

يتكون الكاليش عن طريق انتزاع إخراجات الطيور أو بتثبيت النيتروجين بالبكتريا من التوفا البركانية أو عن طريق جفاف البحيرات الضحلة .

 

– طبقة رقيقة من التربة الطينية تعلو عرقاً حاوياً للذهب (بيرو)، أو طين أبيض عند حروف العروق (شيلي)، أو فلسبار، وطين أبيض وحجر جيري متماسك (المكسيك)، أو عرق معدني حديث الاكتشاف، طبقة مكونة من الطين والرمل والحصى في رواسب الوديان الخاضعة للتعدين (كولومبيا). 

ولقد اتسع استخدام المصطلح عند بعض الباحثين ليشتمل على الكوارتزيت والكاولينيت .

 

– أما في جنوب غرب الولايات المتحدة (خاصة في أريزونا) فيستخدم المصطلح وبصورة واسعة ليعبر عن مادة جيرية ذات لون بني محمر إلى لحمي إلى أبيض، والتي تكونت بطريقة تراكمية ثانوية وتوجد في أغلب الأحيان على شكل طبقات سطحية أو قريبة من السطح للتربة الحجرية بالمناطق الجافة إلى شبه الجافة.

كما توجد أيضاً على هيئة تربة تحت سطحية في ظروف المناخ تحت الرطب.

 

تتكون هذه الرواسب في غالبيتها من قشرة من أملاح الكالسيوم الذائبة إضافة إلى بعض المواد الأخرى مثل الحصى والرمل والغرين والطين.

هذا وقد يوجد على شكل نطاق رقيق مسامي وهش داخل التربة أو في أغلب الأحيان ما تكون شديدة القساوة وغير منفذة، وتتراوح في السمك من عدة سنتيمترات إلى متر أو أكثر.

وتكون المادة اللاصقة أساساً من كربونات الكالسيوم، وقد تحتوي أيضاً على كربونات المغنسيوم أو السليكا أو الجبس. كما استخدم المصطلح أيضاً للتعبير عن المادة اللاصقة نفسها والمكونة من كربونات الكالسيوم.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى