الطب

نبذة تعريفية عن مرضي “الجُدَري والجُدَيْرِي” وأعراضهما

1996 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء السابع

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مرض الجدري مرض الجديري الطب

يسبب الجُدَري والجديري طَفْحا ينتشر على الجلد مصحوبا بارتفاع درجة حرارة جسم المريض (حُمَّى).

والتقارب في تسمية المرضَين يدل على تشابههما بصورة قد تؤدي إلى الخلط بينهما. وكان الخطأ في تشخيص أحد هذين المرضين مشكلة ذاتُ عواقبَ خطيرةٍ في حِقبة سالفة من تاريخ الطب.

يسبب الجدري والجديري نوعان مختلفان من الفَيْروسات التي تصيب الإنسان.

 

كذلك يشترك المرضان في طريقة انتقال العدوى، فالمرضان ينتقلان من الشخص المريض إلى السليم عن طريق الجهاز التنفسي وفي فترة تستمر من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع. 

يتكاثر الفيروس المسبب للمرض داخل جسم المصاب، دون أن تَظهر أعراض تدل على المرض، وهي الفترة المعروفة بفترة حضانة المرض. وبعد هذه الفترة تظهر أعراض المرض.

 

والطَّفح الجلدي الذي يسببه الجدري يتركز في منطقة الرأس والأطراف (الذراعين والساقين). وتتكون بَثَرات بها سائل شفاف، ثم تتقَيَّح هذه البثرات، ثم تجَف على هيئة قشور، وتترك مكانها نُدوبا غائرة تُشوِّه الجلد. وقد يصيب المرض العين، فيؤدي إلى إتلاف القَرَنية ويسبب العمى.

والجدري مرض يمكن أن ينتشر بسرعة في فترة زمنية قصيرة، فيصيب عددا كبيرا من الناس في بلاد كثيرة في الوقت نفسه تقريبا. 

وهذه الأمراض الواسعة الانتشار تعرف بالأوبئة. وفي أثناء هذه الأوبئة يموت عدد كبير من المرضى، أما من كان يبقى على قيد الحياة فكان يعاني من التَّشوهات التي يُحدثها المرض.

وباستخدام طريقة التحصين التي ابتدعها جينر عام 1794، وذلك باستخدام مادةِ جدري الأبقار، بدأت مرحلة مكافحة هذا الوباء المخيف. وفَرَضت الدول القوانين لتحْصِين جميع الأفراد، خصوصا الأطفال، ضد هذا المرض.

 

وكان من نتائج هذه السياسة أن قَلَّت حالات الجدري في العالم، واستمر هذا التناقص في عدد المرضى حتى أعلنت منظمة الصحة العالمية عام 1979 أن المرض قد اختفى تماما من العالم.

أما الجديري (الحُماق) فإنه مرض ينتشر بين الأطفال في السنوات الأولى من العمر، ويسبب طَفْحا جلديا ينتشر أساسا على الجِذْع (الصدر والبطن) والرقبة وأعلى العضدين والخفذين.

وتَظهر البثرات في مجموعات، يتكرر ظهورها يوميا لمدة تزيد على خمسة أيام، ونتيحة لذلك قد تجد بثرات حديثة الظهور إلى جوار أخرى مُتقيِّحةً، إلى جِوار بثرات أوشكت على الالتئام.

 

وعندما تُشفَى هذه البثرات فإنها لا تترك أي ندوب مكانها، والطفل لا يصاب بهذا المرض إلا مرة واحدة فقط.

وهناك صورة مَرَضِيَّة أخرى يسببها فيروس الجديري تصيب كبار السن، هي «الحلأ النطاقي».

وفي هذه الحالة تَظهر بثرات في منطقة الصدر أو أعلى البطن، وتتخذ هيئة نطاق (حزام) يحيط بالجذع، وهذه البثور تسبب ألما شديدا للمريض، وعندما تلتئم هذه البثور فإنها لا تترك أثرا يُشوِّه جسم المريض.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى