علم الفلك

النُجوم المَغْنَاطيسية

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

نجوم تتميز بمجالها المغنطيسي شديد القوة نسبياً والذي قد يصل إلى 10-3 تسلا .

تنتمي النجوم المغنطيسية إلى الرمز الطيفية من B إلى  F، ولكن معظمها نجوم شاذة من الزمرة A (نجوم Ap) .

ولمعظم هذه النجوم تغيرات مجالية منتظمة أو غير منتظمة يصاحبها أحياناً انقلاب في القطبية ، كما يتميز بعضها بتغيرات في المجال مع الاحتفاظ بالقطبية نفسها ، وتصاحب التغيرات المغنطيسية عادة تغيرات في شدة السطوع .

 

تدرس النجوم المغنطيسية بقياس انقسام زيمان (Zeeman splittig)* لخطوط الطيف بفعل المجال المغنطيسي ، وتعطي هذه الدراسات القيمة الوسطى للمجال المغنطيسي على القرص بكامله.

وتحدث التغيرات المنتظمة في المجال المغنطيسي نتيجة ميلان المحور المغنطيسي بالنسبة إلى محور الدوران حيث يشاهد الراصد عند دوران النجم مناطق لها قوة مجال مغنطيسي مختلفة ، وتسمى هذه العملية بنظرية الدوار المنحرف (oblique rotator theory)*.

 

وتشير الأرصاد إلى وجود أنشطة في الغلاف اللوني (chromosphere) وإلى ظهور كلف نجمي في النجوم الحمراء القزمة ومنظومات RS السلوقيان (RS CVn) – مما يدل على أن لهذه الفئات من النجوم مجالاً مغنطيسياً ضعيفاً.

كما هو الحال بالنسبة إلى الشمس ، ولبعض الأقزام البيضاء (white dwarfs)* مجال مغنطيسي يصل إلى 105 تسلا ، بينما تصل قوة المجال في بعض النجوم النيوترونية النباضة إلى 109 تسلا . (انظر spectrum variable) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى