التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

نبذة تعريفية عن قمر “عربسات” الصناعي ومدى أهميته

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

قمر عربسات الصناعي أهمية قمر عربسات التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

عَرَبْساتُ هو الاسمُ الّذي أُطْلِقَ علَى الأقْمارِ الصِّناعِيَّةِ العَرَبِيَّةِ.

وعَرَبْساتُ-1 هو اسمُ القمرِ الصّناعِيِّ العَرَبِيِّ الأَوَّلِ. أُطْلِقَ إلَى الفضاءِ يومَ 8 فبراير 1985.

وقَدْ اشْتَرَكَتْ الدُّوَلُ العربيَّةُ في تَحَمُّلِ تكاليفِه. ويأخذُ عربساتُ مدارَهُ على ارْتفاعِ 36 ألفَ كيلومترٍ فوقَ خطِّ الاسْتواءِ. وسُرْعَتُه في الفضاءِ تعادلُ سُرْعةَ دورانِ الأَرْضِ، ولِذَلِكَ يبدو وكأنَّه ثابتٌ لا يَتَحَرَّكُ.

 

وأحسنُ ما يوصفُ بهِ عربساتُ أَنَّهُ قمرٌ عربِيٌّ للاتِّصالاتِ. فهو يضمُّ 8000 قناةٍ للاتِّصالاتِ الهاتِفِيَّةِ، وسَبْعَ قنواتٍ لإذاعاتِ المَرْئِيَّةِ (التِّلْفاز).

ويمكنُ بواسِطَتِه أنْ تَتِمَّ الاتِّصالاتُ الهاتِفِيَّةُ والتِّلْفازِيَّةُ بينَ جميعِ البلادِ العَرَبِيَّةِ: من دُولِ الخليجِ العربِيَّةِ شَرْقًا إلَى المَمْلَكَةِ المَغْرِبِيَّةِ غَرْبًا، ومن سوريا شمالاً إلَى الصّومالِ جنوبًا.

والمحطَّةُ الرئيسِيَّةُ الّتي تَضْبِطُ الإرْسالَ الإذاعِيَّ والتِّلْفازِيَّ عن طريقِ هذا القَمَرِ توجدُ في مدينَةِ الرِّياضِ بالمَمْلَكَةِ العَرَبِيَّةِ السُّعوديَّةِ. فهذه المحطَّةُ ترسلُ البرامِجَ إلَى القَمَرِ الصِّناعِيِّ،

 

ويقومُ هذا القمرُ (عربسات-1) بإذاعَتِها إلَى الدُّوَلِ العربِيَّةِ الّتي تكونُ لها مَحطَّةُ اسْتقبالٍ أرضيَّةٌ.

وتَختارُ كلُّ دولةٍ ما تَرْغَبُه من هذهِ البَرامِجِ وتذيعُه من خِلالِ مَحَطَّةِ إرْسالِها المَحَلِّيَّةِ. وهذا النظامُ يسمَّى الإرْسالَ غَيْرَ المُباشِرِ.

وللقَمَرِ الصِّناعِيِّ العربِيِّ نظامٌ آخَرُ يتمُّ فيه الإرسالُ بطريقةٍ مُباشِرَةٍ. أيْ إنَّ الإرسالَ يتمُّ من القَمَرِ الصِّناعِيِّ إلَى المُواطنينَ في منازِلِهِمْ بدونِ تَدَخُّلٍ من مَحَطَّاتِ الاسْتقبالِ والإرْسالِ الّتي تَمْلِكُها الدَّوْلَةُ.

 

ولكنْ يلزمُ في هذهِ الحالَةِ وجودُ جهازٍ خاصٍّ – صغيرِ الحَجْمِ – يتَّصِلُ بجهازِ التِّلْفازِ المَنْزِلِيِّ. كما يلزمُ أنْ يُوضَعَ فوقَ سطحِ المَنْزِلِ هوائيٌّ منْ نَوْعٍ خاصٍّ.

ولعربساتَ-1 فوائدُ عديدةٌ بالنِّسْبَةِ لنا نحنُ العَرَبَ. فهو وسيلةٌ لِرَبْطِ البلادِ العَرَبِيَّةِ بشَبَكَةِ اتِّصالٍ إذاعِيَّةٍ وتِلْفازِيَّةٍ مُوَحَّدَةٍ. وعن طريقِهِ يمكنُ نقلُ المعلوماتِ والأحداثِ الهامَّةِ والبَرامجِ التَّعليمِيَّةِ والمُحاضراتِ والنَّدَواتِ مِنْ بَلدٍ عَرَبِيٍّ إلى بلدٍ عَرَبِيٍّ آخَرَ.

 

وإضافةً إلَى كلِّ ذلِكَ، فهو يربطُ الوَطَنَ العربِيَّ بالعالَمِ الخارِجِيِّ ويساعدُ في تبادُلِ المَعْلوماتِ المُتَعَلِّقَةِ بالأَرْصادِ الجَوِّيَّةِ والمِلاحةِ البَحْرِيَّةِ والجَوِّيَّةِ.

وفي يونية 1985 أُطْلِقَ القمرُ الصِّناعِيُّ العربيُّ الثاني (عَرَبْسات-2). وكان الأميرُ سلطانُ بنُ سلمانَ بنِ عبدِ العزيزِ من المَمْلَكَةِ العَرَبِيَّةِ السُّعوديَّةِ بَيْنَ رُوَّادِ الفَضَاءِ الّذينَ شَاركوا في إِطْلاقِهِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى