البيئة

ملاحظات عامة عند القيام بـ”التشجير”

2004 الإنسياق الرملي

د.جاسم محمد العوضي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

التشجير البيئة علوم الأرض والجيولوجيا

1- في حالة استخدام نظام الري بالتنقيط وعند تراكم الرمال على الأشجار واستخدام الأنواع التي لها مواصفات تكوين جذور جديده من الأغصان والسيقان المدفونة يفضل رفع الأنابيب البلاستيكية بحيث تمتد فوق سطح الرمال لتسهيل مراقبتها وضمان استمرار تدفق المياه على الأشجار.

وفي حالة تراكم الرمال عليها يراعي ضمان وصول مياه الري إلى منطقة الجذور وذلك:

 

* بالاعتماد على زمن الري وكمية المياه وليس على عدد مرات الري لضمان اختراق مياه الري لكميات الرمال المتراكمة لتصل إلى منطقة الجذور في التربة السفلية (تحت الرمال).

* استخدام عملية الري بالحقن، ومن الممكن استخدام أنبوب  يثبت بالقرب من الشجرة قبل تراكم الرمال عليها يصب به المنقط، مع رفع أنبوب المياه ليبقي فوق سطح الرمال.

* في حالة استخدام الأنابيب الاسبستية أو البراميل حول الأشجار    لمنع تراكم الرمال يكون وضع المنقط داخل الأنبوب.

 

2- يفضل زراعة الشتلات المهيأة لهذا الغرض بالمشتل وبعمر سنة تقريباً لتصل إلى ارتفاع معقول عند زراعتها يجعلها قادرة على مقاومة تراكم الرمال.

 

3- يفضل الزراعة المبكرة (شهري نوفمبر وديسمبر)، للمناطق المعرضة لزحف الرمال لاعطاء فرصة للأشجار في تثبيت نفسها قبل موسم زحف الرمال.

 

4- في حالة تطبيق نظام التقليم للجزء السفلي من الأشجار يفضل أن يتم ذلك في فصل الشتاء، مع مراعاة إزالة أي نباتات نامية حديثاً من نفس الجزء خلال موسم النمو في فصل الربيع وقبل موسم زحف الرمال.

 

5- في حالة استخدام اكثر من مصد فان الرمال الزاحفة ستترسب على المصد الأول فتكون رصيداً لرمال جديدة يمكن أن تحملها الرياح لترسب بها في المناطق التي تليها أو تؤثر على الأشجار في المصد الثاني.

وفي هذه الحالة يراعى زراعة أنواع مختلفة من الأشجار في المصد الثاني بحيث تكون الأشجار العالية والسريعة النمو في الوسط وعلى الجانبين تزرع الشجيرات الصغيرة وكما هو مبين في الشكل رقم (4.10).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى