العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن عملية الاسْتِثْمَار

1997 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عملية الاستثمار العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

الاستثمارُ يعني السعَي للحصولِ عَلَى ثَمَرَةٍ. والمالُ مثلُ الشَجَرةِ يمكنُ أن يُثْمِرَ إذا أَحْسَنَ صاحبُه استخدامهَ.

واستثمارُ المالِ يكونُ بطَرَائِقَ كثيرةٍ، منها: شراءُ أرضٍ وزراعتُها وبيعُ محصولِها، أو البناءُ عليها وتأجيرُ العَقَاراتِ المَبْنِيَّةِ، أو بناءُ مصنعٍ أو إنتاجُ سِلَعٍ يحتاجُ إليها الناسُ، أو شراءُ بضائعَ وبيعُها عن طريقِ التجارة، أو شراءُ أسْهُمٍ أو شَهَاداتِ اسْتِثُمَارٍ وغيرُ ذلك.

 

كلُّ هذه الطرائقُ تؤدي إلى زيادةِ رأسِ المالِ بتحويلهِ إلى مَشْـرُوعاتٍ وعَمَلٍ وخيرُ أنواعِ الاستثمار ما شغّل الأيديَ العاملةَ، فالعُمَّالُ يَتَقَاضَوْن أجورَهم ثم يُنْفِقُونَها فيتنقَلُّ المالُ من يَدٍ إلى يدٍ، ويعيشُ الجميعُ في كِفايَةٍ.

ولا يَعُدُّ أهلُ الاقتصادِ شراءَ بيتٍ استثماراً، وإنما يرون أن بناءَ البَيْتِ وما يَتَطَلَّبُه من شِراِء موادٍّ وتشغيلِ عُمَّالٍ هو الاستثمارُ الحقيقيُّ الذي يعودُ بالفائدةِ على الناسِ، وعلى الدولةِ.

 

كذلك إذا أَحْسَنَ الإنسانُ استخدامَ وقتِه فيما يفُيد، فإن ذلك يُعْتَبَرُ استثماراً جَيِّداً للوَقْتِ المُتَاحِ. ولا نَنْسـَى أنَّ الصحةَ نعمةٌ من اللّه ينبغي لنَا أن نحافِظَ عليها وأن نُوَجِّهَ قُوَّتَنَا إلى كلِّ عَمَلٍ صالحٍ.

وبالنسبةِ للبَشَـريَّةِ والأممِ تعتبرُ المواردُ الطبيعيةُ ثرواتٍ ينبغي استخدامُها استخداماً حكيما دُوْنَ إتلافٍ أو اسْتِنْزَاف.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى