النباتات والزراعة

نبذة تعريفية عن عشبة الشِّمر

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الحادي عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

عشبة الشِّمر النباتات والزراعة الزراعة

الشَّمَرُ من التَّوابِلِ والأفاوِيهِ المفيدةِ. يوجَدُ منهُ عددٌ من الأصْنافِ أكثرُها انتشارًا يُسَمَّى «الشَّمَرَ الشَّائع».

كان موطنُه حوضَ البحرِ المتوسِّطِ، ثم انتشرَ إلى كثيرٍ من بِلادِ العالَمِ.

والشَّمَرُ في أصلِهِ عُشْبَةٌ مُعَمَّرَةٌ، أي يبقى في الأرضِ عددًا من السِّنين، لكنَّهُ يُزْرَعُ الآنَ كلَّ عامٍ.

 

وقد يبلغُ ارتفاعُ النباتِ متريْن. وأوراقُهُ مُقَسَّمَةٌ أقسامًا خيطيَّةً دقيقةً، تشبه أوراقَ الشبت، ولها أغمادٌ عند قواعِدها.

وأزهارُ الشَّمَرِ صُفْرٌ صِغارٌ تنتظِمُ في نَوْراتٍ خَيْميَّةٍ. وثمارُهُ خُضْرٌ مُصْفَرَّة، أو تضرِبُ إلى اللَّونِ البنيِّ أو الرماديِّ.

وهي مفلطحةٌ بيضاويَّةُ الشَّكلِ؛ قد يبلغُ طولُها نحو سنتيمترٍ واحدٍ، وعليها خطوطٌ بارزةٌ.

 

وتُسْتخدمُ أوراقُ الشَّمَرِ في تَطْييبِ السَّمَكِ عند طهْيِه وفي تزيين أطباقِهِ عند تقديمِها إلى الآكِلين. ولكن الاستعمالَ الأوسعَ يكون للثِّمارِ؛ فهي تُستخدمُ في تطييب رائحة الخبزِ والفطائرِ والحلوَى والمشروباتِ.

وقد يُستخدمُ الزيتُ العِطْريُّ المُستَخْرَجُ من ثمارِ الشَّمَرِ في هذهِ الأغراضِ.

ويحتوِي الزَّيْتُ موادَّ متعدِّدَةً، منها الأَنِيتُولُ (رائِحةُ الينسونِ)، والفِنكونُ (رائِحَةُ الشَّمَرِ).

 

وقد أشارَ علماءُ العربِ الأوائِلِ، مثل ابنِ سينا وابن البَيْطَار وداودِ الأنْطاكيِّ إلى فوائدِه الصِّحِّيَّة. فقدْ ذكروا أنَّه فاتِحٌ للشَّهِيَّةِ، مُعَطِّرٌ للأدْويةِ، مُدِرٌّ للبولِ، وطاردٌ لغازاتِ الأمعاءِ، مُدِرٌ لِلَبَن المُرْضِعاتِ، مُسَكِّنٌ للأمْغاصِ.

وهناكَ صِنْفٌ يسمَّى «الشَّمَرَ الفُلُورَنْسِيَّ»، اشْتَهَرَ في إيطالِيا بوجهٍ خاصٍّ. ونباتُ هذا الصِّنفِ قصيرٌ، وتَنْفَتِخُ قواعِدُ أوراقِهِ حتَّى تكوِّنَ ما يُشْبِهُ البصَلَةَ في حجم التُّفَّاحَةِ، ولها رائِحَةُ الينسونِ. وتُؤْكَلُ هذهِ الأجزاءُ غَضَّةً أو مطبوخَةً، عادَةً مع تناوُلِ الجُبْنِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى