الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن طائر “السُّبَد”

1999 موسوعة الكويت العلمية الجزء العاشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طائر السّبد الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

السُّبَد اسمٌ عامٌّ يُطلقُ على حوالَي 69 نَوعاً من الطُّيورِ تنتمي إلى فَصيلةِ السُّبَديَّات.

ويتكّونَ غِذاؤُها منَ الحشرات التي تَلتَقِطُها بِمِنْقارِها القصيرِ الرَّفيعِ الحادِّ ذي النهايَةِ المعقُوفَة.

والذي يَتميَّزُ بوجود عددِ مِنَ الأشواك الصُّلبةِ البارزةِ من قاعدَتِهِ في جميعِ الاتِّجاهاتِ. ويساعدُها على التقاطِ الحشرات وهي طائرةٌ فمُها الواسعُ والأشواكُ المحيطةُ بالمنقار.

 

والسُّبَدُ طائِرٌ لَيْلِيُّ النَّشاطِ، مُتوسِّطُ طُولِهُ 27 سنتيمتراً، رأسُهُ ضخم، وَفَمُهُ واسعٌ، وهوَ يُحِبُّ أن يَجْثُمَ نَهاراً على فروعِ الشَّجَرِ أو على الأرضِ بينَ الأوراق المُتساقطةَ أو النّباتاتِ.

ولا يَظْهَرُ للعَيان بسببِ لَونِهِ المُبَرْقَشِ المُشابهِ لِلَونِ البيئةِ المحيطة به. وهوَ لذلكَ يُعرفُ اسم «أبي النَّوم» في مِصرَ، و«أبي عُمَيّ» في سوريا، و«طيرِ الموت» في المغرب.

للطائرِ ساقانِ قصيرتان، تحمِلُ القدمُ في كُلِّ منهُما ثَلاثَ أصابِعَ أماميّةً تتّصِلُ معاً جزئياً بِغشاء.

 

وريشُ الطّائرِ ليِّنٌ يجري عليه الماءُ سريعاً، ولذلك تشبِّهُ به العَرَبُ الْفَرَسَ إذا جَرى على جِسمة العَرقْ بعدَ بَذلِ جُهدٍ كبير.

تَضعُ الأنثى بَيضتين مُبَرقَشَتَين في الصَّيفِ في حُفرةٍ أرضيةٍ تحتَ دَغْل أو جِذعِ شَجرةٍ، وتتبادلُ مع الذّكرِ حضانَةَ البيضِ لِمُدةِ ثمانيةَ عشرَ يَوماً (تقومُ الأنثى عادةً بِحضانةِ البيضِ في أثناء النهار).

تتركُ الصغارُ العُشَّ بعد حوالَي 18 يوماً، ولكنَّها تعتمدُ على الأَبويْنِ في تَغذيَتِها بالحَشراتِ لمدةِ شَهرٍ كاملٍ.

 

يُهاجرُ السُّبدُ جنوباً في أوائل الشّتاء، حيثُ تصِلُ الأنواعُ الأوروبيةُ والآسيويّةُ منهُ إلى أفريقيا الاستوائيّةِ جَنوبَ الصّحراءِ الكُبرى.

ويُسمعُ للطائِرِ صَرْصَراتٌ في اللّيل تَستمرُ لعدةِ دقائق في كلِّ مرةٍ، ويَعلو الصوتُ ويخفُتُ في أثناءِ حركةِ رأسِ الطّائرِ.

 

وأشهرُ أنواع السّبد في منطقتنا السُّبد المصريُّ، والسُّبَدُ الأوروربيُّ. والأجزاءُ العلويّةُ للسُّبد المصري رماديةُ رمليةُ اللونِ، وعليها نُقطٌ بيضٌ وعلاماتٌ صُفرٌ وسودٌ.

أمّا السُّبدُ الأوروبيُّ فهوَ رماديٌّ فِضِّيُّ اللون، وعليهِ خُطوطُ كثيرةٌ سوداءُ. وكِلاهما يقطعُ الكويتَ وسائرَ بلادِ الخليجِ بِوفرةِ في أثناءِ رِحلاتِ هِجرتها السَنوية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى