علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “صخور السانيدينيت” المتحولة

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

صخور السانيدينيت الصخور المتحولة علوم الأرض والجيولوجيا

مجموعة من الصخور المتحولة التي تكونت في الطبيعة نتيجة للتحول الحراري أو التماسي الشديد لبعض الصخور الرسوبية وبخاصة الحجر الطيني الصلب المعروف باسم الأرجيليت (Argillite) .

وقد تم التحول بفعل الحرارة الشديدة للحمم (اللابة) المنبعثة من البراكين ، أو من تفاعل الأبخرة والغازات الحارة المصاحبة لها مع الحجر الطيني حيث تطلق من قصبة البركان كالمقذوف .

ومن أشهر صخور السانيدينيت تلك الصخور المنتشرة في منطقة بحيرة ليشر (Leacher) بألمانيا الغربية ، إذ تدل سحنة هذه الصخور على أنها تكونت بفعل الحرارة الشديدة ، وتحت ظروف من الضغط المنخفض (سحنة السانيدينيت وفقاً للعالم إسكولا) .

 

وقد تحولت هذه الصخور عن أنواع من الشيست الغنية بأكاسيد الألومينيوم مع نسبة قليلة من معادن أخرى مثل الكوارتز، والجارنت والفلسبار، والشتوروليت والكيانيت .

وقد تمت عملية التحول إما بانصهار الصخور الأصلية بفعل الحرارة الشديدة ثم تجمدها بسرعة على شكل زجاج صخري في بعض الأماكن.

وإما بإعادة تبلورها تبلوراً كاملاً لأنها بردت ببطء ، مكونة معادن عديدة مثل هيبرثين وكورديريت وكورندوم كما حدث في أماكن أخرى .

 

أما أنواع السانيدينيت التي تكونت نتيجة للتفاعل بين الصخور الأصلية وبين الغازات والأبخرة الحارة.

فإنها تتميز ببلورات كبيرة من السانيدين الغني بالصوديوم بالإضافة إلى معادن أخرى، وبخاصة معادن الكلوريدات والكبريتات والكربونات مثل معدن كانكريني ت، لوزيليت ، سكابوليت ، اباتيت ، كالسيت .

ومثل هذه المعادن ناشئة عن المقذوفات البركانية كما هو الحال في بركان فيزوف .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى