الكيمياء

نبذة تعريفية عن خصائص “فلز الماغنسيوم” واستخداماته

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

فلز الماغنسيوم خصائص الماغنسيوم استخدامات الماغنسيوم الكيمياء

الماغْنسيومُ فِلِزٌّ أَبْيَضٌ، كُتْلَتُهُ الذَّرِّيَّةُ 24,305، وعَدَدُهُ الذَّرِّيُّ 12، ويَنْصَهِرُ عِنْدَ 651˚ س.

اكْتَشَفَه عامَ 1808 هَمْفرِي دِيفِي. ولا يوجدُ الماغْنسيومُ حُرًّا في الطَّبيعَةِ، ولكنْ تَنْتَشِرُ بَعْضُ مُرَكَّباتِهِ في قِشْرَةِ الأَرْضِ.

وهو يُعَدُّ ثالِثَ الفِلِزَّاتِ انْتِشارًا في قِشْرَةِ الأَرْضِ وفي مِياهِ البِحارِ وفي مَناجِمِ المِلْحِ، ويَدْخُلُ في تركيبِ كثيرٍ مِنَ المَعادِنِ مثل السِّليكاتِ والدُّولومَيْت وغَيرِهما.

 

ويَشْتَعِلُ الماغنسيومُ بِضَوْءٍ أَبْيَضَ ساطِعٍ، كما أنَّه يَشْتَعِلُ عِنْدَ إِمْرارِ بُخارِ الماءِ علَى سِلْكٍ ساخِنٍ مِنْه. وهو مِنْ أَخَفِّ الفِلِزَّاتِ، حيثُ تَصِلُ كثافَتُهُ إلَى نَحْو 1,72، ويُمْكِنُ سَحْبُه إلَى أَسْلاكٍ وطَرْقِهِ إلَى شَرائِطَ.

ونَظَرًا لأَنَّه أَخَفُّ مِنَ الأَلومِنْيومِ، يَدْخُلُ في تَرْكيبِ كثيرٍ مِنَ السَّبائِكِ خفيفَةِ الوَزْنِ، وبَعْضُها عالِي الصَّلادَةِ وتُنافِسُ الصُّلْبَ في صلابَتِها، ويُسْتَعْمَلُ بَعْضُها في أَعْمالِ البِناءِ، وفي صُنْعِ هَياكِلِ الطَّائِراتِ والسَّيَّاراتِ وبَعْضِ أَجْزاءِ سُفُنِ الفَضَاءِ، كما تُصْنَعُ مِنْها بَعْضُ قَوالِبِ صَبِّ الفِلِزَّاتِ، وبَعْضُ أَدواتِ الطَّهْوِ وغيرُها.

وتُسْتَخْدَمُ بعضُ مُرَكَّباتِ الماغْنسيوم، مثل كلوريدِ الماغْنسيومِ، في صِناعَةِ النَّسيجِ وفي إِزَالَةِ الكِبْريتِ وفي صُنْعِ أَنْواعٍ مِنَ الذَّخائِرِ والشُّعْلاتِ المُضيئَةِ، وحُروفِ الطِّباعَةِ، كما يُسْتَعْمَلُ بعضُها في صِناعَةِ أَنْواعٍ مِنَ الطُّوبِ الحرارِيِّ والسِّيراميكِ، وفي صِناعَةِ الدَّواءِ.

 

ويُحَضَّر الماغْنسيومُ بالتَّحْليلِ الكَهْرَبائِيِّ لِمِياهِ البَحْرِ، فهو يوجدُ مِنْها بِنِسْبَةٍ تَصِلُ إلَى نحوِ 11% مِنْ مجموع الأَمْلاحِ الذَّاتِيَّةِ في هذه المِياهِ، كما قَدْ توجدُ في بَعْضِ النَّيازِكِ الّتي تَصِلُ إلَى سَطْحِ الأَرْضِ بِنِسْبَةٍ نَحْوِ 13,9% مِنْ وَزْنِها.

ويُعَدُّ الماغْنسيومُ أَحَدَ العَناصِرِ المُهِمَّةِ الّتي يَلْزَمُ وجودُها في التُّرْبَةِ الصَّالِحَةِ لِنُمُوِّ النَّباتاتِ بِصورَةٍ جَيِّدَةٍ، وبِخَاصَّةً أَنَّه يَدْخُلُ في تَرْكيبِ مادَّةِ الكُلوروفيلِ الخَضْراءِ الموجودَةِ بأَوْراقِ النَّباتاتِ، وهي المادَّةُ المسؤولَةُ عَنْ تَخْليقِ الغِذاءِ مِنْ غازِ ثانِي أكْسيدِ الكَرْبونِ والمَاءِ في وُجودِ ضَوْءِ الشَّمْسِ في عملِيَّةِ البِنَاءِ الضَّوْئِيِّ.

ويوجدُ الماغْنسيومُ في بَعْضِ الأَنْسِجَةِ الحَيَّةِ، فهو يوجدُ في العِظامِ ويدخُلُ في تَرْكيبِ بَعْضِ الإنْزيماتِ.

 

ونادِرًا ما يَحْدُثَ نَقْصٌ في الماغْنسيومِ في جِسْمِ الإنْسانِ الّذي يَتَناوَلُ أَنْواعًا مُتَنَوِّعَةً مِنَ الطَّعامِ، ولكنْ لوحِظَ هذا النَّقْصُ في أَجْسامِ بَعْضِ الأَفْرادِ الّذينَ يُدْمِنونَ المَشْروباتِ الكُحولِيَّةَ

وأَهَمُّ مُرَكَّباتِ الماغْنسيومِ هو الطَّلْقُ، وهو سِليكاتُ الماغْنسيومِ، ويَدْخُلُ في صِناعَةِ الصِّينِيِّ والبُورْسلين والسِّيرامِيكِ وسيليكاتُ الكالْسيومِ والماغْنسيومِ المعروفَةُ باسْمِ الأَسْبِسْتوس الّذي يُسْتَخْدَمُ في التَّغليفِ وفي عَمَلِيَّاتِ العَزْلِ الحرارِيِّ؛ وكلوريدُ الماغْنسيومِ المُسْتَخْدَمُ في تجهيزِ النّسيجِ.

 

وكبريتاتُ الماغْنسيومِ المحتوِيَةُ علَى عَشَرَةِ جُزَيْئاتٍ مِنَ الماءِ والمعروفَةُ باسْمِ مِلْحِ إِبْسوم لأَنَّها اُكْتُشِفَتْ لأَوَّلِ مَرَّةٍ في نَبْع «إِبْسوم» عامَ 1695، واُسْتُعْمِلَتْ مُطَهِّرًا ومُلَيِّنًا.

ويُسْتَخْدَمُ مسحوقُ الماغْنسيومِ مَعَ كلوراتِ البوتاسيومِ في مصابيحَ خاصَّةٍ للتَّصويرِ الضَّوْئِيِّ لَيْلاً، كما يَدْخُلُ في صِناعَةِ الأَلْعابِ النَّارِيَّةِ

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى