الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص طائر “الصُّرَد”

2001 موسوعة الكويت العلمية الجزء الثاني عشر

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

طائر الصُرد خصائص طائر الصُرد الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

الصُّرَدُ اسمٌ عامٌّ يُطْلَقُ عَلَى أَنْواعٍ مِنَ الفَصيلَةِ «الصُـرَدِيَّة» من رُتْبَةِ العُصْفورِيَّاتِ.

والواحِدُ مِنْها يسَمَّى أَيضًا «دَقْناش» والجَمْعُ: صِرْدانٌ ودَقَانِيش. ومُعْظمُ هذهِ الطُّيورِ يعيشُ في أَفْريقيا، وبَعْضُها الآخر يعيشُ في أُوراسْيا وأَمْريكا الشَّمالِيَّةِ.

تَتَمَيَّزُ الطُّيورُ الصُّرَدِيَّةُ عَنْ سائِرِ العُصْفورِيَّاتِ بمِنْقارِها القَصيرِ المُقَوَّسِ الحَادِّ، الّذي يُشْبِهُ مَناقِيرَ الصَّقْرِيَّاتِ وتَسْتَخْدِمُهُ في قَتْلِ الفَريسَةِ وتَمْزيقِها.

 

أَحْجامُها مُتَوَسِّطَةٌ، فَهِيَ أَصْغَرُ من الحَمَامِ وأَكْبَرُ من العُصْفورِ، وتَبلغُ ما بين 17 و25 سنتيمترًا في الطُّولِ. ولَها أَذْنابٌ طِوَالٌ ضَيِّقَةٌ.

ويَغْلُبُ عَلَى ريشِ الصِّرْدانِ اللَّوْنُ الرَّمادِيُّ والأَبْيَضُ والأَسْوَدُ. يُضَافُ إلَى ذَلِكَ اللَّوْنُ الأَحْمَرُ الحِنَّائِيُّ عَلَى الرَّأْسِ أو الظَّهْرِ في بَعْضِ الأَنْواعِ.

كَما يُوجَدُ شَريطٌ مِنَ اللَّوْنِ الأَسْوَدِ يَمْتَدُّ مِنَ المِنْقارِ إلَى العَيْنَيْنِ حَتَّى الأُذُنَيْنِ، يُشْبِهُ القِنَاعَ. وعِنْدَ قَاعِدَةِ المِنْقارِ تُوجَدُ شُعَيْراتٌ طَويلَةٌ سَوْداءُ تُشْبِهُ الشَّوارِبَ، وهِيَ أَيْضًا مُمَيَّزَةٌ لِهَذِه الفَصيلَةِ.

 

أمَّا الأَرْجُلُ فَلَها ثَلاثُ أَصابِعَ أَمامِيَّةٍ ووَاحِدَةٌ خلْفِيَّةٌ تَنْتَهي بِمَخالِبَ مُقَوَّسَةٍ حادَّةٍ للقَبْضِ علَى الفَريسَةِ، لذَلِكَ فالصِّرْدانُ من الطُّيورِ آكِلَةِ اللُّحومِ المَعْروفَةِ بشَراسَتِها.

ويُطْلَقُ عَلَى الصُّـرَدِ الرَّمادِيِّ الكبيرِ اسمُ «الطَّائِرِ الجَزَّارِ»، حَيْثُ إنَّه يُعَلِّقُ فَريسَتَه علَى أَغْصانِ الشَّجَرِ أَو أَشْواكِ الأَغْصانِ لِيَأْكُلَ مِنْها ما يُريدُ فِيما بَعْدُ.

وتَتَكاثَرُ بَعْضُ أَنْواعِ الصِّردانِ في جَنوبِيِّ أوروبا وشَرْقِها، وهي مِنَ الطّيورِ المُهاجِرَةِ الشَّائِعَةِ، فَهِيَ تُهاجِرُ لِتَقْضِيَ الشِّتَاءَ في أفريقيا، وتَمُرُّ في أَثْناءِ هِجْرَاتِها بالكُوَيْتِ، والعِراقِ، وسُوريَّا، والأُرْدُنِ إلَى أَنْ تَصِلَ إلَى شَمالِيِّ وأواسِطِ أفريقيا.

 

وكثيرًا ما تُشَاهَدُ في الرَّبيعِ أَو الخَريفِ في دُوَلِ هذهِ المناطِقِ. وأَحْيانًا تَسْتَقِرُّ طَوالَ الشِّتاءِ في مَناطِقَ مُتَعَدِّدَةٍ من هَذِهِ الدُّوَلِ، بَلْ إنَّ بَعْضَ هَذِه الأَنْواعِ يُقيمُ في هَذِه الدُّوَل.

تَعيشُ الطُّيورُ الصُّرَدِيَّةُ علَى الأشْجارِ والشُّجَيْراتِ. ويُفَضِّلُ الطَّائِرُ الجُثومَ بِهدوءٍ مُنْفَرِدًا على الأَشْجارِ ذات الأغْصانِ المُتَفَرِّقَةِ قَليلَةِ الكَثافَةِ، أو عَلَى الأَسْلاك الكَهْرَبائِيَّةِ المُعَلَّقَةِ في الشَّوارِعِ.

كما إنَّه يُفَضِّلُ الأماكِنَ والشُّجَيْراتِ الّتي تُحيطُ بها سَاحاتٌ واسِعَةٌ حَتَّى لا تَحْجُبَ عَنْهُ الرُّؤْيَةَ، وهذا يُتيحُ لَهُ اكتِشَافَ فَريسَتِهِ والانْقِضاضَ عليها. ولِذَلِكَ أيضًا نَراهُ يَطيرُ عَلَى مُسْتَوًى مُنْخَفِضٍ قريبًا مِنَ الأَرْضِ، وإلَى مَسافاتٍ قَصيرَةٍ.

 

تَتَغَذَّى الصِّـرْدانُ بالفِئْرانِ، والزَّواحِفِ الصَّغيرَةِ، والضَّفادِعِ، والطُّيورِ الصَّغيرَةِ، والحَشَـراتِ الكَبيرَةِ كالجرادِ.

وهِيَ مِثَالٌ عَلَى الطُّيورِ آكِلَةِ اللُّحومِ الَّتي تَتَحَوَّلُ إلَى تَنَاوُلِ الثِّمارِ الغَنيَّةِ بالسُّكَّرِ لِكَيْ تَبْنِيَ مَخْزونًا وَفيرًا مِنَ الدُّهْنِ يَكْفيهَا في رِحْلَةِ الهِجْرَة إلَى أفريقيا.

وعِنْدَما تَصِلُ الطّيورُ المُهاجرَةُ إلَى جَنوبيِّ أوروبا، تَتَجَمَّعُ في مَناطِقِ الاغْتِذاءِ عَلَى ساحِلِ البَحْرِ المُتَوَسِّطِ لِكَيْ تَأْخُذَ قِسْطَها مِنَ الرَّاحَةِ.

 

وتُجَدِّدَ طاقَتَها قَبْلَ أَنْ تَبْدَأَ رحْلَتَها عَبْرَ البَحْرِ المُتَوَسِّطِ إلَى أفريقيا. وتَنْشَطُ الصِّرْدانُ نَهارًا في أماكِنِ اسْتيطانِها، إلاَّ أَنَّها تُهاجِرُ لَيْلاً مُنْفَرِدَةً.

وتَبْني الصِّـرْدانُ أَعْشاشَها فَوْقَ الأَغْصانِ العَالِيَةِ لِلأَشْجَارِ والشُّجَيْراتِ. والعُشُ يكونُ عَلَى شَكْلِ الفِنْجانِ، ويَتَكَوَّنُ من أَغْصانِ الأَشْجارِ والشُّجَيْراتِ.

 

والعُشُّ يكونُ عَلَى شَكْلِ الفِنْجانِ، ويَتَكَوَّنُ من أَغْصانِ الأَشْجارِ والجُذورِ، ويُبَطَّنُ بالحَشائِشِ أو الصُّوفِ أَحْيانًا.

تَبيضُ الإِناثُ ما بَيْنَ بيضتيْن إلَى 8 بَيْضَاتٍ، في شَهْر أبريلَ أو مايو، وَفقًا للأنْواعِ المُخْتَلِفَةِ. ويقوم الأَبَوانِ كلاهُما بِرِعايَةِ الأَفْراخِ.

 

والصِّـرْدانُ أو الدَّقانيشُ أَنْواعٌ كَثيرَةٌ؛ مِنْ أَشْهَرِها في مِنطَقَتِنا: الصّردُ الرَّمادِيُّ الكبيرُ (الّذي يُعْرَفُ في الكُوَيْتِ باسْمِ: الحمَّامِي الأعربيّ)، والصُّرَدُ الرَّمادِيُّ الصَّغيرُ (في الكُويت: الحمَّامِيُّ الحَساوِيُّ)، والصُّرَدُ المُقَنَّعُ أو النُّوبِيُّ أو القِبْطيُّ (في الكُوَيْتِ: الحُسَيْنِيُّ).

والصُّرَدُ ذو القَلَنْسُوة الحَمْراءِ أو الأوروبيُّ (في الكُوَيْتِ: القَحَافِيُّ؛ وهناك نُوَيْعٌ قريبٌ منه يُسَمَّى: الشَّامِيَّ)، والصُّرَدُ أَحْمَرُ الظَّهْرِ أو الأَكْحَلُ (في الكوَيْت: الرُّمَّانيُّ)، والصُّرَدُ الأَشْهَبُ، وصُرَدُ البَحْرِ الأَحْمَر. وقَدْ أَصْدَرَتْ دَوْلَةُ الكُوَيْتِ طَوابِعَ بَريدٍ عَلَيْها صُوَرُ بَعْضِ هَذِهِ الأَنْواعِ.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى