علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن مفهوم “الجر” وصخر “الجرانوديوريت”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الثاني

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الجر صخر الجرانوديبوريت علوم الأرض والجيولوجيا

الجر

الجَرُّ لغة أسفلْ الجبل ، وقيل أصل الجبل وسطحه ، وهو حيث علا من السهل إلى الغلظ .

ويطلقه البدو على المراوح الفيضية التي توجد أسفل التلاع .

 

الجرانوديوريت

يتكون الكثير من باثوليث سيرانيفادا المعقدة الضخمة في كاليفورنيا من هذا الصخر، قد دعا ذلك ليندجرن أن يقترح الاسم جرانوديوريت على هذه الصخور.

والجرانوديوريت صخر ناري جوفي خشن التبلور ذو نسيج ناقص الشكل يتكون أساساً من البلاجيوكليز (غالباً أو ليجوكليز أو أنديزين) وفلسبارات قلوية (ارثوكليز أو ميكروكلين غالباً برثيتية) والكوارتز إضافة إلى وجود بعض المعادن داكنة اللون (مافية) مثل: البيوتيت والأمفيبول ونادراً البيروكسين.

ويشغل الجرانوديوريت موقعاً وسطاً بين كل من الجرانيت والكوارتز ديوريت (توناليت). حيث تزيد نسبة الفلسبارات القلوية عن نسبة البلاجيوكليز في الجرانيت، في حين تزداد نسبة البلاجيوكليز عن الفلسبارات القلوية في الجرانوديوريت.

 

وقد يحتوي التوناليت على كمية قليلة من الفلسبارات القلوية أو قد تختفي تماماً. وتقسم الصخور الجرانيتية بصفة عامة تقسيماً معدنياً معيارياً حسب نسبة الفلسبارات القلوية إلى نسبة البلاجيوكليز إلى: جرانيت، أداماليت، جرانوديوريت (انظر الجدول التالي).

وتقل نسبة الكوارتز في الجرانوديوريت عنها في الجرانيت بينما تزداد غالباً نسبة المعادن داكنة اللون.

وبشكل عام يعتبر مصطلح جرانيت شاملاً لأنواع الصخور الجوفية التي تتكون أساساً من الفلسبارات والكوارتز، ولذلك فإن بعض الأنواع الأخرى – إضافة إلى الجرانيت – مثل الجرانوديوريت تكون تابعة لهذا المصطلح وتعالج ضمن طياته. 

كما أن مجموعة صخور الجرانيت والجرانوديوريت تشكل غالبا مصاحبات طبيعية (Natural Associations).

 

توجد في الصخور الجرانيتية الأنسجة التالية: أنسجة النمو المزدوج (Intergrowth textures) النسيج التخطيطي – البرثيتي – الراباكيفي – الميرماكيتي إضافة إلى النسيج الفرفيري (البورفيري) والنسيج المنقط.

وفي الصخور الجرانوديورتية تكون بلورات البلاجيوكليز عادة كاملة أو ناقصة الشكل عندما يكون الأرثوكليز نادراً وبعضها يكون مكتنفاً جزئياً أو كلياً بالارثوكليز.

التمنطق العادي شائع، ويُكوّن معدن الارثوكليز بلورات بارزة ويكون برثيتيا ولكن بدرجة أقل منه في الصخور الجرانيتية.

 

ويبين الجدول التالي نتائج التحليل الكيميائي لصخور الجرانيت والجرانوديوريت والأدامليت حيث يلاحظ زيادة نسبة أكاسيد المغنسيوم والكلسيوم والحديد، ونقص نسبة أكاسيد السيليكون والصوديوم والبوتاسيوم في الجرانوديوريت عنه في الجرانيت.

والصخور الجرانيتية بصفة عامة أكثر أنواع الصخور انتشاراً فهي تكون سلاسل تمتد آلاف الكيلو مترات مكونة الكتل العميقة (باثوليتات) في الكثير من بلدان العالم وتكون صخور الجراوديوريت جزءاً كبيراً نسبياً من باثوليث سيرانيفادا في كاليفورنيا، كما يعتبر باثوليث كولفيل مثالاً هاماً لبلوتون جرانوديوريتي.

ولأن الصخور الجرانيتية بصفة عامة كتلية متماسكة بشكل كبير ومقاومة لعلميات التجوية وتتحمل العوامل الجوية المختلفة وألوانها جذابة ومتدرجة من الرمادي إلى الوردي والأحمر فإنها تعتبر من أهم الصخور المستخدمة في البناء والزخرفة المعمارية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى