الحيوانات والطيور والحشرات

نبذة تعريفية عن خصائص الحيوان البحري “أم الربيان”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أم الربيان خصائص ام الربيان الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

أم الربيان حيوان بحري من القشريات، يطلق عليه الكويتيون اسم "أم الربيان". وهو ليس بالأم الحقيقة للربيان، أي أن صغاره ليست الربيان.

والسبب في هذه التسمية هو الشبه الكبير بين هذا الحيوان والربيان، ولكنه أكبر حجما منه، لذلك ظن القدماء أنه هو الذي ينجب الربيان.

ويتكون جسم أم الربيان من رأس وصدر وبطن، ولكن الرأس والصدر ملتحمان ولا يوجد فاصل مميز بينهما.

 

أما منطقة البطن فمكونة من ست قطع قابلة للحركة. والقطعة السادسة التي في نهاية الجسم على شكل مروحة وهي تكون الذيل.

وأم الربيان، كالحيوانات القشرية كلها، يغطي جسمها قشرة لا تنمو مع كبر حجم الجسم. لذلك كلما نما هذا الحيوان خلع قشرته (أي "انسلخ") وتكونت له قشرة جديدة أكبر. وتنسلخ أم الربيان في حياتها 14 مرة، حتى تبلغ أكبر لها.

وتعيش أم الربيان على قاع البحر. والحيوانات التي يتم اصطيادها من المياه الضحلة (قليلة العمق) تزن حوالي نصف كيلوجرام، ويبلغ طولها حوالي 25 سم، وهذا هو الحجم المتوافر في مياه الكويت.

 

أما الأنواع التي يتم اصطيادها بالشباك مع الأسماك من المياه العميقة، فيبلغ وزنها 2.5 كيلو جرام. وبعض الأنواع  النادرة، التي توجد في البحار الأمريكية، يصل وزنها إلى حوالي 20 كيلوجراما.

وعندما تكبر أم الربيان وتبلغ من العمر خمس سنوات، تصبح آباء وأمهات. وتضع الأمهات عددا كبيرا من البيض، يبلغ حوالي 3000 بيضة أو أكثر.

 

ويبقى البيض ملتصقا بالأم حتى يفقس بعد عدة شهور فتنطلق منه اليرقانات الصغيرة الشفافة، وتتغذى يرقانات أم الربيان على الكائنات الدقيقة ويبلغ طول اليرقانة حوالي سنتيمتر واحد، وهي تسبح حوالي 12 يوما ثم تهوي بعد ذلك إلى القاع، حيث تعيش وتكبر وتنسلخ عدة مرات.

ويعتبر الإنسان العدو اللدود لأم الربيان، لأنها لذيذة الطعم ويحبها الناس في  كثير من البلاد. ولحم أم الربيان غني بالبروتينات مثل اللبن (الحليب).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى