الفيزياء

المكثّفات والاختناقات

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

هناك طريقة أخرى لـ"تنعيم" التيار المستمر من المقوِّم، وتتضمن وضعَ محث عالي القيمة على التسلسل مع خرج المقوم ومكثفة عالية القيمة على التوازي معه.

يملك المحث الذي يسمى مرشح الاختناق الكهربائي (Filter Choke) عادة قيمة تساوي عدّة هنريات.

إذا وضعنا المكثّفة من جهة المقوّم للخناقة نحصل على مرشح مكثّفة – دخل (Capacitor-Input Filter) (الشكل أ 4-8). إذا وضعنا الخناقة من جهة المقوم للمكثفة نحصل على مرشح خناقة – دخل (Choke Input Filter) (الشكل ب 4-8).

 

نستطيع استخدامَ ترشيحِ الـ مكثّفة – دخل عندما لا نتوقّع – أو نريد – من وحدة التغذية تأمينَ تيار عالٍ. يكون الخرجُ في دارة الـ مكثفة – دخل أعلى من دارة الـ خناقة-دخل.

إذا أردنا من وحدة التغذية أن تؤمن تياراً عالياً أو ذا قيم متغيرة فمن الأفضل استعمال مرشح خناقة-دخل لأن فولطية الخرج ستبقى أكثر استقراراً.

إذا أردنا أن يملك خرجُ وحدة تغذية التيار المستمر قيمةً أصغرية من التموج فإننا نصل اثنين أو ثلاث أزواج مكثفات/خناقات في تتابُعٍ (شلالات Cascade كما هو مبيَّن في الشكل 4-9.

يشكل كل زوج من المكثفات/خناقات مقطعاً من المرشِّح. تتألف المرشِّحات ذات المقاطع المتعدّدة من مقاطع مكثفة-دخل أو مقاطِع خناقة-دخل، ولكن يجب علنا ألا نمزجَ بين النوعين في نفس المرشح.

 

في المثال المبيّن في الشكل 4-9، يدعى كل من أزواج مكثّفة/ خناقة بـ المقطع L، وذلك بسبب طريقة توصيلها في الرسم التخطيطي. إذا حذفنا المكثفة الثانية نحصل على مقطع T، بينما إذا حذفنا الخناقة الأولى نحصل على مقطع pi.

حصلت هذه المقاطِع على أسمائها من شكلها في الرسم التخطيطي. يمكننا إذا استعملنا مخيلاتنا أن نفترض أن توصيلات هذه المكونات تشبه الحرفّ الانجليزي الكبيرL، والحرفّ الانجليزي الكبير T، والحرفّ اليوناني π على التوالي.

 

مسألة 4-5:

تخيّل أنّك تعيش في بلد حيث تردّد خط التيار المتناوب القياسي أعلى من 60 هرتز. هل تجعل هذه الزيادةُ في التردّد خرجَ دارة التقويم أسهلَ أم أصعبَ للترشيح مقارنة مع تردّد الخدمة الأكثر ألفة 60 هرتز؟

الحلّ:

نظرياً، يجعل التردّد الأعلى خرجَ دارة التقويم أسهلَ للترشيح، وذلك لأنّ المكثفات لا تحتاج أن تخزنَ الشحنةَ مجملَ الوقتِ الكائنِ بين ذروات الدورات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى