الكيمياء

نبذة تعريفية عن المنتج البترولي”الكيروسين”

2003 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الرابع عشر

عبد الرحمن أحمد الأحمد

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

المنتج البترولي الكيروسين الكيمياء

الكِيروسِينُ هو أَحَدُ المُنْتَجاتِ البِتْرولِيَّةِ مِنْ وَحْدَةِ تَقْطيرِ النِّفْطِ الخامِ الّتي تَعْمَلُ تَحْتَ ظروفٍ مُعَيَّنَةٍ وبِمُواصَفاتٍ خاصَّةٍ. وفيها تُجَمَّعُ نَواتِجُ التَّقطيرِ، وتُحَدَّدُ خواصُّها ومُكَوِّناتُها.

وفيما يلي بيانٌ بالمَجْموعاتِ الّتي يمكنُ الحصولُ عَلَيْها من مصافِي النِّفْطِ، ومَوْقِعِ الكيروسينِ في هذه المجموعاتِ:

 

ويَغْلي الكيروسينُ ما بَيْنَ دَرَجَتَيْ حرارَةِ 280 و 480 فارِنهايْت (138 و250 سِلْزيوس).

ويجبُ مُعالَجَتُه من الكِبْريتِ في وَحَداتٍ خاصَّةٍ حتَّى لا تُؤَثِّرَ سَلْبِيًّا في أَجْزاءِ الآلاتِ والمُعَدَّاتِ الّتي تَعْمَلُ بالكيروسينِ.

ويُفَضَّلُ ألاَّ يحتوِي الكيروسينُ علَى أَيَّةِ موادَّ أَروماتِيَّةٍ لأَنَّها تُسَبِّبُ وجودَ دُخانٍ عِنْدَ اشْتعالِ الكيروسينِ.

 

ويُقاسُ المَيْل لِتَكوينِ دُخانٍ عِنْدَ اشْتِعالِ الكيروسينِ بِنُقْطَةِ الدُّخانِ. وتُعَيَّنُ نُقْطَةُ الدُّخانِ بارْتِفاعِ شُعْلَةِ الوَقودِ بالمِلِّيمِتْراتِ في «لَمْبَةٍ» خاصَّةٍ عِيارِيَّةٍ. وتُعَدُّ نُقْطَةُ الدُّخانِ جَيِّدَةً إذا كانَتْ تساوِي سَبْعَة عَشَرَ مِلِّيمِتْرًا أو أَكْثر.

ووُجودُ الموادِّ الأَرومات ِيَّةِ في الكيروسينِ بِنِسْبَةٍ أَعْلَى من عشرينَ في المِئَةِ يُقَلِّلُ من ارْتِفاعِ الشُّعْلَةِ، أَيْ يَخْفِضُ مِنْ نُقْطَةِ الدُّخانِ، حيثُ تَتَكَوَّنُ سحابَةٌ بيضاءٌ مِنَ الدُّخانِ علَى ارْتفاعٍ صغيرٍ، وهذا يجعلُ الشُّعْلَةُ صغيرَةً أَيْ أَقَلَّ مِنْ سَبْعَةَ عَشَرَ ملِّيمِتْرًا. كذَلِكَ تَخْفِضُ الموادُّ الكِبريتِيَّةُ أَيْضًا مِنْ نُقْطَةِ الدُّخانِ.

 

ومِن الجديرِ بالذِّكْرِ أَنَّ البَرافيناتِ لَها أَعْلَى نُقْطَةِ دُخانِ. لِذَلِكَ يُفَضَّلُ دائِمًا أَنْ يحتوِي الكيروسينُ علَى نسبةٍ عالِيَةٍ من البرافيناتِ.

أمَّا الموادُّ الأَروماتِيَّةُ فيجبُ أَنْ تُفْصَلَ مِنْه. ويُسْتَخْدَمُ الكيروسينُ في الإضاءَةِ، وفي التَّدْفِئَةِ، وأَحْيانًا يضافُ إلَى زَيْتِ الوَقودِ لِتَخفيفِه وجَعْلِه سَهْلَ الضَّخِّ في مواقِدِ الأَفْرانِ.

غَيْرَ أنَّ أَهَمَّ اسْتِخدامٍ لِلْكيروسينِ في هذه الأَيَّامِ هو في إِنْتاجِ وَقودٍ للطَّائِراتِ، وذَلِكَ بإِضافَةِ بَعْضِ الجازولينِ أو النافثا إِلَيْه.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى