الكيمياء

تجارب علمية تتيح للأطفال معرفة السوائل وخصائصها

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

تجارب علمية معرفة السوائل وخصائصها الكيمياء

إن مجال دراسة السوائل المختلفة أكبر منه في حالة الغازات، ويمكن أن يبدأ البحث حول سبب وجود المواد بحالة سائلة، حيث قد يكون عند الأطفال عدة اقتراحات لتفسير هذا المفهوم.

إن تحضير وترتيب الطعام يتضمن عادة تشكيلة متنوعة من السوائل، ويمكن للمجموعات المختلفة من الأطفال تحضير الحساء، الجيلي، شطيرة ترشح بالعسل، وعصير الفواكه، كما يمكن للآخرين الرسم أو التجريب بالألعاب المائية.

هناك الكثير من السوائل الرخيصة الثمن والآمنة التي يمكن للأطفال التعامل معها، ومثاله: الماء، زيت الطبخ، العسل، صلصلة الطماطم والخل, ومع ذلك، فإنه من الضروري مناقشة مخاطر تذوق أو شرب الأشياء غير المعروفة قبل فحصها.

في البداية يمكن للأطفال محاولة وصف لون السائل، تركيبه، سمكه، لزوجته، رائحته، طعمه، ومدى سهولة صبه أو سكبه، كما يمكن مقارنة سائلين لمعرفة الصفات التي تتشابه وتختلف فيها.

إن عمل كل طفلين مع بعضهما أو في مجموعات صغيرة تعمل على تحسين نوعية ملاحظاتهم، حيث يحفزون بعضهم بعضاً بالأفكار المختلفة، ومن هذه الأنشطة المتنوعة يمكن للأطفال محاولة تقرير صفات السائل، فقد يقترحون بعض الأفكار، مثل أنها قابلة للسكب والاندلاق، وناعمة الملمس، ومثل هذه الإفادة يمكن التحقق منها بجمع المواد السائلة المختلفة، وغير السائلة.

 

فالسوائل أساسا هي القابلة للسكب، ولكن بعض المواد الصلبة أيضا تبدو قابلة للسكب كذلك، كما في حالة الرمل الجاف.. وإذا حاول الأطفال استخدام المجهر ((الميكروسكوب)) أو العدسة المكبرة يمكنهم اكتشاف أن الرمل يتكون من حبيبات صغيرة، والحبيبة الواحدة بمفردها غير قابلة للسكب.

كما ان الرمل الجاف يمكن تكديسه في أكوام، أما السوائل فتجد طريقها دائما إلى أقل المستويات انخفاضا، كما يمكن للأطفال الاستزادة عن طريق المقارنة بين السوائل والحبيبات، حيث يمكن للأطفال فحص الأرز المطحون والملح والأرز والسكر إلى جانب الرمل، ومقارنة انسكاب كل من الماء والأرز، هل يبدوان متشابهين من الأعلى؟ وماذا يحدث عند طرق المرطبان بخفة؟ وماذا يحدث له عند إمالته إلى جانب واحد؟

تهدف هذه التجربة إلى أن يلاحظ الأطفال أن للسوائل مستوى سطحي، وأن السوائل تعود لمستواها السطحي هذا بسرعة بعد اضطرابها، كما أن السوائل تملأ أكثر الأماكن انخفاضا أولا، وعند سكب الماء في وعاء يوجد في قاعه صخور كبيرة، نجد الماء يملأ الفراغات طبيعيا بين هذه الصخور، في حين أن الأرز يجب أن نتعمد نثره بطريقة معينة لملء هذه الفراغات.. وحين انتهاء الأطفال من المقارنة بين الأرز والماء، يمكنهم بعد ذلك التنبؤ والمقارنة بين سلوك زوج آخر من المواد كالحليب والملح مثلا.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى