علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن “الدرنات الصخرية”

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الرابع

KFAS

الدرنات الصخرية علوم الأرض والجيولوجيا

تعتبر عملية تكون العُقد أو الدرنات الصخرية إحدى عمليات النشأة المتأخرة التي تتم في الصخور الرسوبية.

حيث تتجمع بعض المعادن أو المواد الرسوبية غير العضوية في رواسب أخرى، على شكل عقد أو درنات يتراوح حجمها من كريات صغيرة، قطرها أقل من 1 سم إلى تراكيب كبيرة يصل قطرها إلى عدة أقدام. 

كما أنها تأخذ أشكالاً مختلفة، فبعضها يوجد على شكل كرات كاملة أو بيضاوية أو قرصية مفلطحة.

 

وأحياناً تكون كتل معقدة بعضها مع بعض، كما أن بعض هذه الدرنات له شكل الحيوانات أو النباتات وبعض الأدوات التي يصنعها الإنسان مثل الأطباق والحلقات والقنابل وغيرها (انظر الشكل 1).

وتختلف الدرنات الصخرية عن الرواسب المحيطة بها في اللون والصلادة والتركيب المعدني، ودرجة تأثرها بعوامل التجوية الكيميائية.

وكنتيجة لهذا الاختلاف تظهر الدرنات الصخرية محاطة بحدود واضحة، تفصل بينها وبين الرواسب المحيطة واللاحمة لها. وقد تكون هذه الحدود غير واضحة وذلك لتشابه لون الدرنات ولون الرواسب.

 

أما التركيب الداخلي للدرنات الصخرية فقد يكون مركزياً (مادتها مترسبة حول نقطة مركزية)، أو رقائقياً، أو شعاعياً غير متبلور.

وتختلف الدرنات الصخرية في تركيبها الكيميائي (شكل 2) ونادراً ما تكون مكونة من مادة واحدة، وغالبيتها تتكون من كربونات الكالسيوم (كالسيت) مع كميات متفاوتة من الغرين والطين ومواد عضوية مختلفة، وتوجد درنات صخرية أقل شيوعاً، تتكون من الانهيدريت أو الشيرت أو الليمونيت أو الجبس أو البيريت.

ومن الدرنات الصخرية المعروفة تلك التي توجد مصاحبة لطبقات الفحم الحجري في صخور العصر الكربوني وفي مناطق كثيرة من العالم، وهي عبارة عن درنات من الحجر الطيني الحديدي، وتتكون من خليط من كربونات وسيليكات الحديد.

 

أما كرات الفحم الحجري فهي عبارة عن درنات من الحجر الجيري تقع فوق طبقات الفحم الحجري مباشرة، وتحتوي على نسبة عالية من المواد العضوية ذات الأصل النباتي، وقد توجد هذه الدرنات على هيئة أحافير نباتية واضحة، حفظت حفظاً جيداً دون أن تتشوه بفعل الضغوط التي تعرضت لها.

وتجدر الإشارة إلى أن الدرنات الصخرية تكونت في الصخور التي تحتويها في نفس الوقت الذي ترسبت فيه هذه الصخور، أو بعد ترسيبها بوقت قصير.

فالدرنات الصخرية في طبقات الحجر الجيري والطفل مثلاً يبدو أنها تتكون في نفس وقت الترسيب، بينما يبدو في الحجر الرملي أنها تتكون متأخرة بعد الترسيب نتيجة لتلاحم الحبيبات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى