التاريخ

نبذة تعريفية عن “الحضارة الهندية”

2016 أصل العلوم ما قبل التاريخ

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التاريخ المخطوطات والكتب النادرة

الحضارة الهندية (4000 – 1750 ق.م.)

تركزت الحضارة الهندية الأولى في وادي نهر الهندوس في الجزء الشمالي الشرقي من شبه القارة الهندية (باكستان حاليا).

رعى المزارعون الأغنام والنعاج في الجبال القريبة من الوادي حوالي عام ٦٥٠٠ ق.م. وبحلول عام ٤٠٠٠ ق.م. سكن الرعاة وادي الهندوس وشيدوا السدود والقنوات للتحكم في مياه الفيضانات لأغراض الري.

لكن هذه الحضارة لم تكن محصورة في منطقة الوادي، بل امتدت غرباً حتى بحر العرب وشرقاً حتى خليج كامبي وحوض نهر يامونا (متفرع من نهر جانكيز في شمال الهند).

 

وبذلك احتلت هذه الحضارة مساحة تزيد عن ٢٥١,٠٠٠ ميل مربع (٦٥٠,٠٠٠ كم٢) مما جعل المساحة التي سيطرت عليها أكبر من المساحة التي قامت عليها الحضارتان المصرية والسومرية معا.

في حوالي عام 2600 ق.م. تأسست مدينتان كبيرتان هما مدينة هارابا (في إقليم البنجاب حاليا) ومدينة موهنجو- دارو (في إقليم السند في باكستان حاليا) – بلغ عدد سكان هارابا وحدها 40,000 نسمة يسكنون بيوتاً مصنوعة من الطوب ومزودة بالحمامات ونظام صرف صحي مصمم على شكل شبكة (أو ملعب).

نافست هاتان المدينتان المدن السومرية في الحجم والتعقيد. واستأنس المزارعون حيوان الدرباني، البقر ذا السنام، لتوفير اللحوم والألبان والجلود للدباغة، كما زرعوا محاصيل القمح والدُخن والشعير، كما كانوا يعرفون القطن، لكن من غير المؤكد قيامهم بزراعته.

 

واستخدم لصناع الأصداف المصقولة في صناعة المجوهرات واستوردوا الأحجار شبه الكريمة، كما صنعوا بعد عام ٢٠٠٠ ق.م الأدوات من النحاس والبرونز.

ولأسباب مجهولة بدأت المدينتان بالانهيار في حوالي هذا الزمن وهجرها معظم سكانها بحلول عام ١٧٥٠ ق.م.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى