أحد صفحات التقدم العلمي للنشر
علوم الأرض والجيولوجيا

نبذة تعريفية عن البلورة المفردة

1998 الموسوعة الجيولوجية الجزء الأول

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

البلورة المفردة علوم الأرض والجيولوجيا

يستخدم لفظ بلورة في العلوم والتكنولوجيا ليدل على بلورة واحدة مفردة، وهي عبارة عن جسم صلب متجانس. 

تترتب فيه الذرات أو الجزئيات البانية له ترتيباً منتظماً ومتكرراً تبعاً لقانون الشبكة الفراغية، ويحده أسطح مستوية تكونت بفعل عوامل طبيعية تحت ظروف مناسبة من الضغط والحرارة وتعرف هذه الأسطح بأوجه البلورة .

أما بالنسبة لعلم الالكترونيات فإن لفظ بلورة يطلق عادة على البلورة المفردة التي تتميز بخاصية الكهرباء الضغطية .

 

ومن أمثلة البلورات المفردة بلورات الأحجار الكريمة مثل الياقوت والماس والزبرجد وبلورات التوباز وغيرها .

وتستخدم البلورات في كثير من الأغراض الصناعية مثل بلورات الكوارتز التي لها خاصية الكهرباء الضغطية حيث تستخدم في أجهزة الراديو والساعات للتحكم في التردد، كما تستخدم بلورات معدن الجالينا في عمل الراديو البسيط.

إن معظم المواد الصلبة التي توجد في الطبيعة (المعادن) تكون متبلورة، وقليل جداً منها يوجد في هيئة غير متبلورة مثل الزجاج والأوبال والجيلاتين الغروي، وحتى هذه المواد غير المتبلورة  قد تتبلور مع مرور الزمن .

 

ومعظم الأجسام الصلبة المتبلورة تتألف من ملايين البلورات الدقيقة (تسمى حبيبات) التي تتجمع دون ترتيب وبطريقة عشوائية بالنسبة لبعضها البعض .

وبالإضافة إلى الأسطح المستوية التي تحد البلورة فإن خاصية عدم تماثل الخواص الفيزيائية في جميع الاتجاهات من الخواص الهامة التي تميز البلورات المفردة عن المواد عديدة البلورات والمواد غير المتبلرة .

 

ومن الخواص التي تتوقف قيمتها على اتجاه قياسها في البلورة المفردة : معامل التمدد الحراري، ومعامل انكسار الضوء والتوصيل الكهربائي وسرعة الصوت والتضاغطية الخطية والتأثيرية الديامغناطيسية وامتصاص الضوء.

بالإضافة إلى بعض الصفات التي ترتبط بنظام البنيان العام في البلورة بل بالنواحي التفصيلية فيه مثل قدرة البلورات على الانفصام أو التشقق في اتجاهات معينة وقدرة اكتساب البلورات شحنات كهربائية  مختلفة على الأطراف عند تعرضها لقوى ضغط أو شد (الكهرباء الضغطية) أو عند تغيير درجة حرارتها (الكهرباء الحرارية) .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى