العلوم الإنسانية والإجتماعية

نبذة تعريفية عن “الألعاب” وأنواعها وفوائدها

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الألعاب أنواع وفوائد الالعاب العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يطلق اسم الألعاب على ما يقوم به الإنسان  من ممارسة حركية أو عقلية في غير وقت العمل من أجل أن يشعر بالمتعة والسعادة والسرور والراحة لأن دافعا قويا بداخله يدفعه إلى اللعب.

ومن خلال اللعب يتقابل مع أفراد آخرين ويحاول أن يظهر قدراته من ومهاراته في اللعب.

والناس يلعبون وهم صغار ويحبون اللعب وهم كبار. والألعاب التي يمارسها الإنسان في الوقت الحالي لم تكن على هذه الصورة في قديم الزمان بل طورها وابتكر ألعابا مختلفة، متنوعة.

 

والألعاب نوعان: عقلية وبدنية.

– فالألعاب العقلية يستخدم الإنسان فيها عقله و تفكيره. ومنها – على سبيل المثال – لعبة الشطرنج التي تحتاج إلى تفكير وذكاء.

– والألعاب البدنية يستخدم فيها الإنسان جسمه، فهو في أثناء اللعب يجري ويقفز ويلف ويدور ويضرب الكرة.

 

ومن هذه الألعاب، ألعاب الاسكواتش، كرة القدم، كرة السلة، كرة اليد، الكرة الطائرة، التنس، وتنس الطاولة، كرة الماء والمبارزة، الملاكمة، المصارعة، السباحة، الجمباز.

وهذه الألعاب منها ما هو سهل في قواعده و شروطه و منها ما تتعدد فيه الشروط والقواعد، كما أن هناك ألعابا شعبية يلعبها الأطفال، ويصحبها عادة غناء وموسيقى .

أما فوائد الألعاب فكثيرة منها: أنها تنشط الجسم والعقل وتنمي الحركة، و تجنب الإنسان كثيرا من الأمراض. ومنها أنها تمتع وتسلي، وتفسح المجال للتعارف والتفاعل الاجتماعي.

 

ومنها أنها تغرس في الإنسان مكارم الأخلاق كحب التعاون والنظام واحترام الآخرين والالتزام بقواعد اللعبة، وبذل الجهد والنجدة، ومنها أنها تحقق التناسق والجمال في الحركة ولا سيما في المهرجانات الكبرى.

والمثل المشهور يقول: " العقل السليم في الجسم السليم".

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى