Others

أمريكا الشمالية الشعوب والأماكن

2008 كتاب المعرفة – العالم

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

Others موسوعة علمية

تحتوي قارة أمريكا الشمالية على دول فيها شتى الثقافات والتقاليد، فكندا والولايات المتحدة الأمريكية لهما روابط تاريخية مع بريطانيا، وفي كندا هناك أقلية ضخمة تتحدث باللغة الفرنسية، ويحافظ الأمريكيون الأصليون على ثقافاتهم التقليدية ولغاتهم، مثل الأفراد الذين ينحدرون من أصول أفريقية وآسيوية وأوروبية، وفي المكسيك وأمريكا الوسطى يتحدث الشعب باللغة الإسبانية التي تعد تراثاً من ماضي الدولة.

تعد كندا أكبر دولة في أمريكا الشمالية، ولكن عدد سكانها يبلغ فقط 11 في المئة من سكان الولايات المتحدة الأمريكية.  وكندا والولايات المتحدة الأمريكية دولتان غنيتان بالمصادر الطبيعية، مما يجعل منهما دولتين غنيتين، غبر أن العديد من الشعوب في أمريكا الوسطى فقير جداً.  وتتبع غرينلاند دولة الدنمارك الأوروبية.
في عام 1999، حصل شعب الأسكيمو الكندي أخيراً على أقليمه الخاص به، واسمه نونافوت (وتعني أرضنا)، بحيث وفّر لهم أرضاً ونطاقاً أوسع من الحكم الذاتي.
 تستهلك الولايات المتحدة الأمريكية طاقةً أكبر من أي دولة أخرى.
في الولايات المتحدة الأمريكية، يمتلك 81 شخصاً من كل 100 شخص جهاز تلفاز، بينما في هاييتي خمسة أشخاص فقط من كل 100 شخص يمتلكون جهاز تلفاز.
أول الشعوب التي قطنت أمريكا الشمالية هم الأمريكيون الأصليون وشعب الأسكيمو، الذين قدم أسلافهم من آسيا، على الأرجح قبل العصر الجليدي الأخير، غبر أن المستوطنين الأوروبيون طردوهم من أراضيهم في القرن السادس عشر.
اليوم يعيش نحو خمس الأمريكيين الأصليين على أرض تعرف بالمحميات، وهي أرض ردتها إليهم الحكومة.
يعد عالم ديزني في فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية أضخم متنزه ذي موضوع رئيسي، فهو يغطي مساحة تبلغ 121,400,000 كلم مربع، أي بحجم 17,250 ملعب كرة قدم.
نحتت رؤوس أربعة رؤوساء للولايات المتحدة، وهم جورج واشنطن وتوماس جيفرسون وثيودور روزفيلت وأبراهام لنكولن، في جانب جبل راشمور في ولاية داكوتا الجنوبية، ويلغ ارتفاع كل رأس 18 متراً ويمكن مشاهدتها من مسافة تبعد نحو 100 كلم.
أكبر مدينة في أمريكا الشمالية من حيث الكثافة السكانية هي مدينة نيو مكسيكو التي يعيش فيها نحو 18.5 نسمة، والمدينة قريبة من بركان نشط يدعى بوبوكاتيبيتل (وتعني باللغة الأزتكية «الجبل الداخن»).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى