العلوم الإنسانية والإجتماعية

موارد البحث والتطوير في الهند

1998 تقرير1996 عن العلم في العالم

KFAS

موارد البحث والتطوير البحث والتطوير في الهند العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

يجرى كل عامين في الهند مسح شامل للموارد المخصصة للعلم والتقانة، ويقوم بذلك الجهاز الوطني لإدارة معلومات العلم والتقانة (NSTMIS) التابع لإدارة العلم والتقانة (DST)، وتم في عام 1973 نشر تقارير مستفيضة حول هذا الموضوع.

ويستفاد من هذه التقارير باستعمالها كأدوات مرجعية من قبل الهيئات الوطنية والدولية. كما تم نشر تقارير عن العام 1992-1993، ويتم حالياً إعداد مسح يتناول العام 1994-1995.

أما فيما يتعلق بزيادة الإنفاق على البحث والتطوير في القطاعات المختلفة ما بين الأعوام 1985 و1994 فيمكن إيضاحه بالشكل 2.

 

ويبين الجدول 3 الإنفاق على البحث والتطوير وعلى الأطر البشرية وفقاً للقطاعات وذلك في ما يتعلق بالعام 1992-1993.

 

ويوضح الجدول 4 توزيع الإنفاق الوطني على البحث والتطوير وفقاً للأهداف التي حددتها اليونسكو.

 

ويبين الشكل 3 النسب المئوية لحصص الإنفاق الوطني على البحث والتطوير وفقاً للقطاعات وذلك خلال العام 1992-1993.

تعد الهند حالياً واحدة من بين بلدان قليلة نامية حققت الكفاية الذاتية في ما يتعلق بإنتاج الغذاء، كما أنها خطت خطوات جبارة باتجاه تأمين الاحتياجات الأساسية من الرعاية الصحية، والسكن لمعظم سكانها.

وفي ما يتعلق بالتقانة العالية المستوى لبحوث الفضاء، فان الهند أطلقت بنجاح مركبة فضاء قطبية، وبوضعها الساتل (القمر الصنعي) IRS-P2 في مداره، فإن الهند تكون قد انضمت إلى مجموعة البلدان المتميزة التي تستطيع إطلاق ساتل يزن ألف كيلو غرام في مدار قطبي شمسي التزامن.

 

وبمقدور الهند حالياً أن تصمم سواتلها الخاصة بها، وأن تبنيها وتطلقها. ويتمثل الإنجاز الرئيسي الآخر بتطوير حواسيب عملاقة تطويراً محلياً، ومثال ذلك الحاسوب PARAM 9000 الذي تبلغ استطاعته 2.5 كيكافلوب، ومتاح بطرز عديدة.

كما كان بوسع علماء الهند بلورة واحدة من أفضل النتاجات الطبيعية المعروفة، وهو الأزاديراكتين –Azadirachtin-A وهو مركب يمتلك خصائص مذهلة، بما في ذلك فعله كمضاد اغتذاء لأكثر من مئتي نوع من الحشرات.

كما أن الهند سجلت لأول مرة براءة حق الملكية لجين مهندس جينياً اشتق من البذور الناضجة لنبات الأمارانث amaranth، الذي يشبه الحبوب وذي المحتوى البروتيني العالي.

ويمكن إدخال هذا الجين في حبوب أخرى وزيادة محتواها البروتيني. كما تم تطوير عدد كبير من التقانات والاتجار بها، ونذكر منها: كيميائيات النفط والكيميائيات الزراعية والمحفزات الصناعية وحفظ الأغذية والعقاقير الدوائية والمواد الصيدلانية والهندسية والتجهيزات ومواد البناء، حيث صُدِّر قسم منها إلى الخارج.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى