علوم الأرض والجيولوجيا

مناجم القصدير الكورنوالية

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

مناجم القصدير الكورنوالية علوم الأرض والجيولوجيا

شكّل إغلاق منجم "ساوث كروفتي" (South Crofty )  في كامبورن ، في كورنوال – إنكلترا، أواخر التسعينات من القرن العشرين نهايةً لتاريخ تقليدي من استخراج القصدير هناك تعود بدايته إلى العصر البرونزي .

 وفي أوج إنتاجها في السبعينات من القرن التاسع عشر كانت كورنوال منطقة تعدين القصدير الرائدة في العالم ، بما يزيد على 2000 موقع حفري لاستخراج المعدن .

وفي النهاية أصبح القصدير الكورنوالي (Cornish tin) غير ذي جدوى اقتصادياً بسبب صعوبة الوصول إليه .

فبينما بردت كتل الغرانيت في كورنوال تفتحت الشقوق وامتلأت بمادة مصهورة ساخنة تبلورت لتشكل عروقاً معدنية غنية بمعادن مثل القصدير والنحاس والزنك والرصاص والحديد .

وكان يجب أن يُستخرج كل شق عامودي (vertical fissure) بمدخل منجم منفصل يخوض في عمق الأرض وبشكل قائم إلى ما دون مستوى المياه الجوفية على الأغلب – مما تطلب استخدام مضخات مياه قوية ، وعلى وجه الخصوص في مناجم جاثمة على جروف مجاور للبحر تماماً ، مثل منجم "ويل كوتْس" (Wheal Coates) للقصدير الذي يظهر في الصورة .

ومع أن المناجم مغلقة الآن ، يمكن العثور على عينات من معادن نادرة في مقالب المناجم القديمة ، وخصوصاً في منجم "بنبيرثي كروفت" في "ويل فانسي" حيث اكتُشف الناتانيت والجينبانديت والسيغنيتيت والبايلدونيت لأول مرّة . ويخضع هذا الموقع اليوم لحماية القانون .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى