علم الفلك

ملامح تضاريس بحر الرطوبة المتواجد على سطح القمر خلال اليوم العاشر

2013 دليل مراقب القمر

بيتر غريغو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علم الفلك

بحر الرطوبة هو عبارة عن بحر شبه دائري جميل بقطر شرق غرب يبلغ 380 كم. له حدود جبلية محفوظة جيداً باستنثاء القسم الشمالي الشرقي حيث يتصل بسهول محيط العواصف الجنوبي. وبنهاية اليوم العاشر يكون بحر الرطوبة قد برز بالكامل من خط الفصل الصباحي. يظهر المنظار المزدوج سطحاً أملساً معتماً غير أن المنظر التليسكوبي بدرجة تكبير عالية يكشف فوهات حادة عديدة متناثرة هنا وهناك، إلى جانب شبكة من الحيود المجعدة المتحدة المركز التي تبدو بارزة بشكل خاص في الشرق. تعلم الفوهات المغمورة جزئياً على حدودها الشرقية، لاسيما السهول الفيضانية المغمورة لفوهة أجاثارخيديس (49 كم) وفوهة لواي (25 كم). تشكل خليج في خط الشاطئ الداخلي للبحر بفعل فوهة هيبالوس (58 كم)، التي يمر عبرها أحد الأخاديد العميقة البارزة من أخاديد هيالوس والذي يرى بتليسكوب 60 ملم. ت

متد الأخاديد الرئيسة الخمسة في المجموعة والمتحدة المركز مع حدود بحر الرطوبة حتى مسافة 250 كم ويبلغ قياس عرضها 3 كم في بعض الأماكن. ويرتفع في الجوار رأس كلفن فوق السهول الشرقية لبحر الرطوبة وهو جبل مهيب المنظر وله قاعدة قياسها 40 × 30 كم، حيث يبلغ ارتفاعه 2000 متراً فوق مستوى البحر. تقع فوهة فيتيلو (42 كم) وهي فوهة منخفضة الجدران ولها حافة حادة وقاع هضبي مشقق، على الشاطئ الجنوبي للبحر. ويمكن إلى الغرب منه مشاهدة الفوهة الشبحية بيوسو (25 كم) والفوهة الفيضانية الكبيرة المطمورة جزئياً دوبيلماير (64 كم)، التي طغت على جدارها الشمالي تدفقات اللاّبة البحرية، غير أن ذُروة مركزية بارزة وعدداً من الحيود المنخفضة في قاعها لا تزال تُرى بوضوح. ينقسم خط الشاطئ الغربي لبحر الرطوبة بفعل عدد من الأخاديد، بما في ذلك أخاديد ميرسينوس وأخاديد بالميري وأخاديد دوبيلماير، إلى جانب بعض الأخاديد البارزة غير المسماة في المرتفعات الواقعة في الشمال الغربي.

تقع بحيرة التميز (بحيرة التميز)، وهي سهل صغير معتم تشكل باللاّبة غير المنتظمة، إلى الجنوب من بحر الرطوبة. أحد الأشكال التضاريسية الأكثر بروزاً قرب خط فصل النجود الجنوبية خلال اليوم العاشر هو الفوهة الكبيرة المتآكلة جداً مي ( Mee 132 كم)، مع ثالوث من الفوهات المتصلة المشوهة على جدارها الشمالي – هاينزل (70 كم) وهاينزل A وهاينزل C. وتقع إلى الشرق منها بحيرة الخوف (بحيرة الخوف، 130 × 50 كم) وهي سهل صغير متطاول. تظهر في المشهد في الجنوب الشرقي فوهة شيلر وهي عبارة عن سهل (171 × 71 كم) سهل ذو جدران بارز ومتطاول نوعاً ما. ربما يضيق نسق من ثلاث فوهات متصلة (ربما نتجت عن ارتطام متعدد متزامن) السهل الجنوبي الأوسع والأملس لفوهة شيلر في المناطق الشمالية، حيث تشق مجموعة من الحيود الكبيرة طريقها عبر القاع من الشمال إلى الجنوب. تقع فوهة شيلر نفسها على المشارف الشمالية الشرقية لحوض كبير متعدد الحلقات غير مسمى (قطره 350 كم)، ويسمى بشكل غير رسمي سهل شيلر الحلقي. يُرى هذا الشكل التضاريسي مع اقتراب نهاية اليوم العاشر وخلال اليوم الحادي عشر.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى