الفيزياء

مقاومة الإشعاع والعوامل المتحكمة به

2013 تبسيط علم الإلكترونيات

ستان جيبيليسكو

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الفيزياء

تحتاج جميع الأجهزة اللاسلكيّة هوائيّاتٍ لإرسال الإشارات أو استقبالِها.

سوف تتعلّم في هذا الفصل كيف تعمل الهوائيّات، وسوف تتفحّص بعض الأنواع المألوفة.   

 

– مقاومة الإشعاع

تخيّل أنك تستبدل بمقاومةٍ  بسيطةٍ معدومةِ المُفاعَلة هوائيّاً مُرسِلاً لا سعةَ مكثّفةٍ ولا ذاتيّةَ حث له. افترض أن المُرسِلَ الراديوي يتصرّف بالطريقة نفسها عند وصلِه مع المقاومة كما يفعل عند وصله بالهوائي.

توجد لأيّ هوائيّ يعمل عند تردّد مُعيَّن مقاومةٌ خاصّة تُقدَّر بالأوم تسمح لك بتنفيذ هذا العمل، يدعوها المهندسون بـ مقاومة الإشعاع (RR) (Radiation Resistance) للهوائي عند التردّد الذي نحن بصدده.

 

– العوامل المقررة

تخيّل أنك تضع سلكاً شاقوليّاً مستقيماً رفيعاً فوق صفيحة عملاقة من معدنٍ تُشكِّل أرضاً ناقِلة بشكلٍ مثالي. تقوم بوصْلِ مطرافَي خرج الهوائيّ لمُرسِلٍ راديوي بين صفيحة المعدن والنهاية السفليّة للسلك.

تعتمد قيمةُ RR على ارتفاع السلك مُقدَّراً بالأطوال الموجيّة. يبيِّن الشكلُ 12-1A منحنياً للتابع.

افترض الآن أنك تضع قطعةً من سلكٍ مستقيمٍ رفيعٍ عديم الهدر في الفضاء الخالي، ثم تقطع السلك تماماً عند مركزه، وتقوم بوصل مِطرافَي خرج الهوائي لمُرسِلٍ راديوي في تلك النقطة.

في هذه الحالة، تكون RR تابِعاً لطول الناقِل الإجمالي مُقدَّراً بالأطوال الموجيّة (الشكل 12-1B). كما تعلّمنا في الفصل 9، يعتمد الطول الموجي للإشارة اللاسلكيّة على التردّد.

إذا مثّل الرمزُ fMHz التردّد بالميغا هرتز والرمزُ λm الطولَ الموجي للموجة الكهرو مغنطيسيّة EM في الفضاء الحرّ مُقدَّراً بالمتر، كان لدينا

إذا رمزنا بـ λft للطول الموجي مُقدَّراً بالقدم، عندها:

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى