علوم الأرض والجيولوجيا

معالم مروحية الشكل

2013 دليل الصحارى

السير باتريك مور

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

علوم الأرض والجيولوجيا

على العديد من المراوح (Alluvial Fans)، إن لم يكن معظمها، حَفَر الجدول الأم نفسه تحت مستوى المروحة. وفي أماكن عديدة قام بهذا العمل بصورة متكررة بحيث تم نحت مراوح جديدة داخل تلك الأكثر قِدماً.

والحصى أو الجلمود (Pebbles or Boulders) على سطوح المروحة الأقدم تنتشر مرتفعة الى أعلى فوق الجدول مثلم الأطراف ليقوم بتجميع أغطية أغمق من ورنيش الصحراء، بحيث تُشكل المراوح ذات الأعمار المختلفة نموذجاً غنياً من السطوح الغامقة والفاتحة اللون. وأسباب هذا النحت كثيرة: ارتفاع الجبل، وتغيرات التدفق أو التغير في كمية الركام.

تحتاج المراوح الطينية الى وقت طويل كي تتكون ولذلك فإن رواسبها تمثل سجلاً مهماً للتاريخ البيئي. وعلى سبيل المثال مروحة ميلنر كريك في وايت ماونتنز في كاليفورنيا لا تزال تنمو بعد 700000 سنة. والمراوح الطينية مهمة بالنسبة الى موارد المياه الجوفية، وهي خاصية عُرفت منذ عدة آلاف من السنين في جنوب غربي آسيا من جانب حفّاري القنوات.

هؤلاء الناس المدهشون يميزون وجود ماء داخل الرواسب، ويقومون بحفر بئر من أجل الوصول اليه ثم ينقلون الماء عبر نفق رقيق الإنحدار (القناة أو الفلج) الى الواحة.

 

قد تكون الأمطار نادرة في الصحراء، ولكنها يمكن أن تهطل على شكل طوفان. ويُقال ان عدد الأشخاص الذين غرقوا في أنهار الصحارى أكثر من عدد الذين ماتوا نتيجة العطش.

إن أسباب غزارة أمطار الصحراء واضحة، غير أن أحد الأسباب الشائعة يرجع الى أن الارتفاع السريع لهواء الصحراء الساخن وتُبرّده وتُكثّفه وهو يرتفع يُفضي الى هطول أمطار موضعية شديدة، إذا جاءت الرطوبة من البحار. وتمتد العواصف الماطرة في الغالب كيلومترات قليلة، وتهطل على أرض ذات غطاء نباتي خفيف لامتصاص الهطول.

وعندما تتجاوز غزارة المياه معدل قدرة التربة على تشربها يحدث جريان للمياه فوق سطح الأرض. وينتقل عندها بسرعة من التربة الجرداء الى مجاري مياه صغيرة تصل كلها الى المجاري الرئيسة خلال وقت قصير بين الواحدة والاخرى وتُفضي الى تركيز الفيضان في اتجاه مجرى النهر. وفي صحارى شمال أفريقيا وجنوب غربي آسيا قد تُفضي جبهات باردة الى أمطار تستمر لعدة أيام.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى