علم الفلك

مصطلحات متعددة من علم الفلك

2006 موسوعة علم الفلك والفضاء2

شوقي محمد صالح الدلال

KFAS

علم الفلك

– رَكوبة mounting

البنية التي يثبت عليها المقراب الفلكي . تصمم الركوبة بحيث يمكن توجيه المقراب إلى أي نقطة في السماء دون أن يكون الراصد في وضع غير مريح .

ولهذا الغرض تشيد الركوبات بحيث يمكن تدوير أنبوب المقراب حول محورين متعامدين ، ويوجد نوعان رئيسان من الركوبات : الركوبة الاستوائية ويكون أحد محاورها موازياً لمحور الأرض.

والركوبة السمتية الارتفاعية (altazimuth)* ويكون أحد محوريها عمودياً على سطحه.

وبما أن الأرض تدور بمقدار 0.25° في الدقيقة ؛ لذا يتعين تدوير المقراب برفق في الاتجاه المعاكس ليحتفظ بمجال الرؤية نفسه .

 

– مَرْصَد جبل سترومولو وسايدنغ سبرنغ Mount Stromolo an Siding Spring Observatory

مراصد وطنية تمتلكها جامعة أستراليا الوطنية ويقع قسم منها على جبل سترومولو بالقرب من كانبيرا(Canberra) على ارتفاع 770 متراً.

والقسم الآخر على جبال سايدنغ سبرنغ على ارتفاع 1150 متراً ، في سلسلة جبال وارومبنغل  (Warrumbungle).

 

تدير المراصد الجامعة الوطنية الأسترالية  (Australian Na-tional University).

ومن بين أهم الأجهزة في مرصد جبل ستومولو مقراب عاكس شيد عام 1953 ، ويبلغ قطره 1.9 متر . وفي عام 1984 شيد في سايدنغ سبرنغ.

 

حيث تكون ظروف الرؤية أكثر ملاءمة ، مقراب ارتفاعي – سمتي عاكس يبلغ قطره 2.3 متر ، بالإضافة إلى مقاريب عاكسة أخرى.

وسايدينغ سبرينغ هو أيضاً موقع المقراب الأنكلو – أسترالي (Anglo – Australian Telescope)* ، ومقراب شميدت البريطاني (UK Schmidt Telescope)* .

 

– مَرْصَد جبل وِلْسون Mount Wilson Observatory

مرصد يقع على جبل ولسون بالقرب من باسادينا (Pasadena) في كاليفورنيا، على ارتفاع 1740 متراً.

أسسه جورج إليري هيل (G. E. Hale) عام 1904 ، وهو أحد مراصد هيل . يبلغ قطر أول مقراب زود به المرصد1.5  متر (60 إنج) ، وافتتح عام 1908 .

زود المرصد بعد ذلك بمقراب عاكس يبلغ قطره 2.5 متر (100 إنج) ، ويسمى مقراب هوكر (Hooker Tele-scope)* . افتتح هذا المقراب عام 1919 وكان حينها أكبر مقراب في العالم .

 

دفع النجاح الباهر لهذا المقراب جورج هيل إلى البدء في صنع مقراب أكبر منه.

وشيد هذا المقراب الجديد في مرصد بالومار *(Palomar Observatory)، ويبلغ قطره 5 أمتار . يوجد حالياً تلوث ضوئي كبير في منطقة جبل ولسون مما يحد من برامج الرصد .

 

– حَشْد مُتَحَرِك moving cluster

حشد مفتوح يمكن حساب بعده من السرعات القطرية والحركات الحقيقية لنجومه ، وتسمى هذه الطريقة اختلاف منظر الحشد المتحرك  (moving-cluster parallax).

وتشترك نجوم الحشد في حركة موحدة في الفضاء ، وإذا كانت المنظومة قريبة نسبياً من الأرض فإن مسارات النجوم تبدو مبتعدة عن نقطة معينة في الفضاء أو مقتربة منها على التوالي (النطقة p في الشكل) ، ويكون اتجاه النقطة (p) موازياً لحركة الحشد في الفضاء .

وعند أخذ حركة كل نجم باستقلال في الاعتبار (الشكل B) نحصل على العلاقتين :

حيث  السرعات الفضائية ، والقطرية، والمماسية للنجم على التوالي ، مقيسة بالكيلومتر/ ثا ، و الحركة الحقيقية مقيسة بالقوس ثانية لكل سنة، و p اختلاف المنظر مقيساً بالقوس ثانية ، ويحسب اختلاف منظر منظومة بحساب الكميات  لكل نجم .

 

– فُوَهة موزارت Mozart Crater

فوهة كبيرة على كوكب عطارد *(Mercury) يبلغ قطرها 225 كيلومتراً.

وتقع عند حافة منطقة صورها المسبار مارينر 10 (Mariner 10) عام 1974 بعد اقترابه حتى مسافة 6000 كيلومتر من سطح الكوكب .

تقع فوهة موزارت عند الإحداثيات شمالاً و 191° غرباً ، عند الطرف الغربي لكوكب عطارد وإلى الجنوب من سهل كالوريس (Caloris Plantia)* .

 

– المنطقة M region

اسم أطلق سابقاً على مناطق من الشمس كان يعتقد أنها مسئولة عن الاضطرابات الكهرومغنطيسية الأرضية ، و M مشتقة من  Magnetically effective.

وقد بينت المعلومات التي بعث بها سكايلاب *(Skylab) في بداية السبعينيات (1970s) أن مناطق M هي في الواقع ثقوب إكليلية *(coronal holes) تقع في خطوط عرض شمسية منخفضة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى