العلوم الإنسانية والإجتماعية

مصطلحات البحث المستخدمة حول مستويات النمو العقلي لطفل الروضة في الكويت

1995 مستويات النمو العقلي

الدكتور محمد مصيلحي الأنصاري

KFAS

مستويات النمو العقلي لطفل الروضة في الكويت العلوم الإنسانية والإجتماعية المخطوطات والكتب النادرة

1– برنامج الخبرات التقليدي: 

يشير إلى مجموعة الخبرات : اللغوية ، العددية ، العلمية ، الاجتماعية والتهذيبية ، والحركية التي تقدم إلى أطفال المستوى الاول والثاني والثالث في رياض الاطفال بدولة الكويت ، واساليب تقديم كل من هذه الخبرات وكذلك اساليب تقويمها .

 

2– برنامج الخبرات المتكاملة: 

يشير إلى مجموعة من الخبرات ، تُعد كل منها منظومة متكاملة العناصر ، يستجيب لها الطفل وفقاً لاستعدادته وقدراته وخصائص نموه ، وتنظم في ضوء هذه الخصائص ، ومن أمثلتها : روضتين من أنا ، صحتي وسلامتي ونظافتي ، وملابس ونومي ، أسرتي ، الناس يعملون ، الجمعية التعاونية والاسواق ، الهاتف والراديو ، التليفزيون والفيديو ، المواصلات ، البحر ، البر ، وغيرها وهي تختلف من حيث المحتوى واساليب التنفيذ ، وأدوات ووسائل التقويم عن برنامج الخبرات التقليدي .

 

3- مستويات الروضة الثلاث :

تشير إلى تنظيم الصفوف الدراسية برياض الأطفال بدولة الكويت ، حيث يعتبر المستوى الاول مقابلاً لما يعرف بالصف الأول في المراحل التعليمية الأخرى.

ويكون الإلتحاق بهذا المستوى للأطفال من عمر ثلاث سنوات وحتى ثلاث سنوات وأحد عشر شهراً ، ويلتحق بالمستوى الثاني الأطفال من عمر الرابعة وحتى الرابعة وأحد عشر شهراً ، كما يلتحق بالمستوى الثالث الأطفال من عمر الخامسة وحتى الخامسة وأحد عشر شهراً .

وأما عن المصطلحات الخاصة بكل من برامج الخبرات في رياض الاطفال بدولة الكويت أو المصطلحات الخاصة بفكر بياجيه ونظريته سواء منها ما يتعلق بالمفاهيم الاساسية  مثل : العمليات العقلية أو المرحلة أو المخطط أو غيرها ، أو ما يتعلق بالعمليات المعرفية مثل : التصنيف ، التسلسل ، العدد ، الفراغ ، الزمن وغيرها ، فيرد الحديث عنها تفصيلاً ضمن الإطار النظري للبحث .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى