الطب

مشكلة “لين العظام” التي تعاني أغلب النساء منها

2002 في رحاب الكيمياء

الدكتور نزار رباح الريس , الدكتورة فايزة محمد الخرافي

KFAS

لين العظام الطب

يعتبر الكالسيوم مكوناً ضرورياً من مكونات غذائنا ، حيث يساعد على تجلط الدم ويعمل على انتظام ضربا القلب . 

لكن معظم الكالسيوم الذي تتناوله في غذائنا يستخدم في تكوين العظام والأسنان إذ يتكون العظم من الياف بروتينية تسمى "كولاجين" وماء وأملاح عضوية أو ما يسمى "بالمعادن" والمعدن الأساسي منها هو هيدروكسي أباتيت Ca5(PO4)3OH .

ويوصي بأن يتناول الإنسان البالغ ما يقرب من غرام واحد من الكالسيوم يومياً ، وتعدّ منتجات الألبان مثل الحليب والاجبان المصدر الرئيس للكالسيوم الذي نتناوله في غذائنا . 

 

وبحجم العديد من الناس الذي يتبعون حمية لإنقاص اوزانهم عن تناول منتجات الألبان المختلفة لما يحتويه من سعرات عالية .  ولذا فإن أمثال هؤلاء يكونون عرضة لنقص الكالسيوم في  غذائهم .

ويعدّ لين العظام واحداً من أهم المشكلات الصحية التي تنجم عن أيض الكالسيوم ، حيث تزداد نفاذية العظم ويصبح أكثر ليونة .  ويؤدي هذا المرض إلى الإصابة بتقوس الظهر وانحنائه زيادة إمكانية الإصابة بكسور الحوض .  وتعاني السيدات أكثر من الرجال من لين العظام . 

ويعدو ذلك إلى أن أيض الكالسوم يتأثر بالهرمونات الجنسية عند النساء وبخاصة هرمون الأستروجين ، ويلاحظ أن قلة إنتاج هذا الهرمون ، والذي يحدث بعد انقطاع الطمث عند بلوغ سن الياس .

 

تغير التفاعلات الطبيعية التي يتم من خلالها إحداث توازن بين فقدان الكالسيوم من العظم ووضع كالسيوم جديد مكانه .  ومن المعروف أن فقدان الكالسيوم اسرع من اكتسابه مما يجعل العظام رقيقة وضعيفة .

وهناك مشكلة اخرى تعاني منها النساء المسنات وهي انخفاض القدرة على إنتاج فيتامين "د"  والذي يقلل بدوره من قدرة المعي على امتصاص الكالسيوم من الغذاء ويوصي الكثير من الأطباء بالاستعانة بمصادر إضافية لتناول الكالسيوم وبخاصة بالنسبة للنسوة المعرضات للإصابة بلين العظام.

لكن تناول الكالسيوم الإضافي يجب أن يتم بحيطة وحذر ، لان زيادة الكالسيوم قد تؤدي إلى تكون الحصى في الكلى إضافة إلى أمراض أخرى .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى