التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

التطورات التي توصل إليها العالم “بيرد” حول التلفاز

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

التكنولوجيا والعلوم التطبيقية

بث مهندس الكهرباء الإسكتلندي جون لوجي بيرد أول صورة متلفرة في أكتوبر عام ١٩٢٥ من ورشته في لندن.

وعلى خلاف نظم التلفزة الإلكترونية التي طورها فيما بعد فلاديمير زوريكن، كانت آله تصوير بيرد وجهاز استقباله ميكانيكية في الأساس.

ولد جون لوجي بيرد (١٨٨٨- ١٩٤٦) في غرب إسكتلندا ونال تحصليه العلمي في مدنية غلاسكو. أعفي بيرد من الخدمة العسكرية في بدايات الحرب العالمية الأولي لأسباب صحية.

كما أن اعتلال صحته كلفه عمله كمهندس كهربائي، وبعد فشله ثلاث مرات في تأسيس عمل خاص به تقاعد ليستقر في مدنية هيستنغ على الساحل الجنوبي لإنجلترا عام ١٩٢٢. وفي هيستنغ بدأ تجاربه في ابتكار التلفاز.

تشترك آلات تصوير التلفزة كلها بوجود طريقة لمسح الصور. ولهذا الغرض استخدام بيرد قرص نبكوف سريع الدوران الذي سجل براءة اختراعه مهندس الكهرباء البولندي بول نبكوف (١٨٦٠-١٩٤٠) عام ١٨٨٤.

 

يحتوي قرص نبكوف – استخدم بيرد قرصاً مصنوعاً من ورق مقوى – على ثقوب لولبية. مع دوران القرص يري الناظر من خلال الثقوب الجسم على هيئة مجموعة خطوط منحنية أو ممسوحة، إذ ينتج كل ثقب خطاً مختلفا.

ظهرت أول صورة متلفزة عام ١٩٢٥ معبرة عن صورة دمية تتكام من بطنها عرفت بدمية ستوكي بل. كما أن أول صورة حية متلفزة (عام ١٩٢٦) كانت لأحد العاملين في مكتب يقع تحت ورشة بيرد، التي انتقلت إلى لندن في ذلك الوقت.

بث بيرد الصور المتلفزة في البداية عبر أسلاك. واستخدم الأشعة تحت الحمراء لمسح الصور في الظلام بواسطة ابتكاره «نوكتوفايزر» -الخوذة الليلية.

بحلول عام ١٩٢٧ بث بيرد الصور من لندن إلى غلاسكو عبر أسلاك الهاتف، وبعد سنة نجح في بث الصور عبر الأطلسي مستخدما كابل البرق إلى نيويورك.

 

بدأت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) في سبتمبر عام ١٩٢٩ ببث تلفازي تجريبي باستخدام نظام بيرد الميكانيكي. تكونت الصور المرتعشة من ٣٠ خطا ارتفعت إلى ٦٠ وأخيرا إلى ٢٤٠ خطا.

وفي عام ١٩٣٢ بث بيرد الصور باستخدام الموجات الراديوية القصيرة. انتهى البث التجريبي عام ١٩٣٥، ومع بداية البث التجاري عام ١٩٣٧ تبنت هيئة الإذاعة البريطانية نظاماً تلفازياً إلكترونياً ذا ٤٠٥ خطوط طورته شركة ماركوني – إي أم آي البريطانية.

لكن اندلاع الحرب العالمية الثانية فرض توقف البث التلفازي. وقبيل انتهاء الحرب توصل بيرد إلى إنتاج التلفاز الملون والصور ثلاثية الأبعاد بالاعتماد على نظام الشاشة العريضة (بواسطة عملية إسقاط الصورة) ونظام الصوت المجسم.

توفي بيرد قبل عودة البث المتلفز مرة أخرى، لكن نظم البث والاستقبال عند عودة التلفزة استندت بالكامل إلى نظمٍ إلكترونية.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى