الرياضيات والهندسة

مسابقات بناء الجسور

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

مسابقات بناء الجسور (Bridge-Building Contests). من المشاريع الهندسية العلمية الشائعة في المدرسة الابتدائية بناء نموذج انطلاقاً من مواد مألوفة مثل عِصيّ المثلجات وأعواد الأسنان والمعكرونة غير المطبوخة وقصبات الشراب ونقاط صمغ وعلكة أو مواد لاصقة مناسبة. وكذلك بناء نماذج جسور مصنوعة من أنواع خفيفة من القشور الخشبية (Balsa-wood) وصمغ، وهذا يمثّل مسابقة تصميم شائعة للطلاب الأكبر سناً، وهناك مسابقات وطنية للجسور الخشبية الخفيفة لطلّاب الثانوية والجامعة.

بشكل نموذجي، على الجسر أن يمتدّ لمسافة معيّنة وأن يسمح بتطبيق حمل اختبار عليه بطريقة ما، مثل صبّ رمل في وعاء معلّق في منتصف الجسر، أو بإضافة أوزان فوق الجسر. والاختبارات تحدّد أي جسر يمكن أن يحمل الوزن الأكبر من دون أن يتحطّم. وفي بعض الأحيان تُوزن نماذج الجسور قبل تحميلها والجسر الذي يبلغ أعلى نسبة حمل إلى وزن الجسر يعتبر الجسر الرابح. وغير ذلك، فإن سماحيات الانحناء تكون مفروضة أحياناً، وللبعد الجمالي للجسر دور في تحديد الفائز في مسابقة الجسر.

يرعى المعهد الأميركي للبناء الفولاذي والجمعية الأميركية للهندسة المدنية(American Society of Civil Engineers) مسابقة سنوية بين طلّاب الجامعة لتصميم وبناء جسر بطول عشرين قدماً من الفولاذ. وليس من السهل التعامل مع جسر بهذا الحجم بسبب ثقله، لذا فهو يتطلّب فريقاً له باعٌ في الممارسة لينجح في إقامته. وما تقوم به فِرق الطلاب المتنافسة هو تجميع القطع المصنّعة مسبقاً في أقصر فترة من الوقت، ومن ثم تُمتحن الجسور المنتهية باستخدام معايير الوزن والمقاومة والجساءة والجمال. لهذه المسابقات مكوّن تربوي مهم حيث يجب على الطلاب بالضرورة تطبيق ما تعلّموه في الدروس، وأكثر من ذلك تطبيقه على مشروع واقعي.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى