الطب

مرض الاضطراب ثناني القطب

2014 للتخلص من الاكتئاب

جيسي ه . رايت و لورا و.ماكراي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الطب

يتميّز هذا النوع من الاضطراب بمزاج يتأرجح بين الاكتئاب والهوس الانفعالي (Manic). فعندما يكتئب المصاب بهذا الاضطراب تكون الأعراض مشابهة لأعراض الاكتئاب الأعظم.

وتكون الأعراض خلال فترات الهوس أو ما دون الهوس (Hypomanic) الأقل حدة، وهو معاكس تماماً لأعراض الاكتئاب إذ يكون الشعور جيداً، مع وفرة من الطاقة ونشاطية عالية.

يعاني المصابون بالاضطراب الثنائي القطب من أنماط مختلفة ومتعدّدة من تأرجح المزاج، وفي بعضهم تفوق فترات الاكتئاب بأعدادها أعداد فترات الهوس أو ما دون الهوس، بينما، يعاني البعض الآخر عوارض الهوس بشكل متكرر دون أن يظهروا عوارض الاكتئاب إلا نادراً.

وقد تحصل حالات تأرجح المزاج في بعضهم متباعدة بسنين بحيث يظهر المصاب طبيعياً تماماً في الفترة بين ظهور حالتين، وفي حالات أخرى يعاني المصاب من دورات تعاقبها سريع (Rapid Cycling) يكون الانتقال من حالة الاكتئاب إلى الهوس أو ما دون الهوس سريعة التعاقب.

 

وحيث إن هذا الكتاب يركز على علاج الاكتئاب، ارتأينا عدم ذكر تفاصيل وإرشادات واستراتيجيات العلاج الذاتي للاضطراب ثنائي القطب، ومع ذلك، فإن بعض التمارين المذكورة هنا قد تكون مفيدة للمصابين بهذا الاضطراب وهم في مرحلة الاكتئاب، وهناك عدد من الكتب الممتازة وضعت لفائدة المصابين بالاضطراب الثنائي القطب ومنها بشكل خاص كتاب:

The Bipolar Disorder Survival Guide by David Miklowitzوكتاب  The Bipolar Workbook by Monica Ramirez

لقد ضمنّا الاضطراب ثنائي القطب في مناقشتنا حول التشخيص لأهميته في التعرّف على هذه الحالة إن كانت هي مصدر ما تعانيه من اكتئاب.

 

تشخيص الاضطراب الثنائي القطب

يتم التشخيص عندما يكون المصاب قد تعرّض لنوبة هوس أو ما دون الهوس مرة واحدة في السنة على الأقل. فإن حصل ذلك فالتشخيص هو اضطراب ثنائي القطب من النوع I.

فإذا كانت شدّة النوبة (النوبات) بحدود ما دون الهوس (Hypomania) وكان للمصاب تأريخ من النوبات الاكتئابية، يكون التشخيص اضطراب ثنائي القطب من النوع II.

 

بعض الأعراض الشائعة للهوس هي:

* مزاج مرتفع بشكلٍ غير طبيعي، منشرح، نزق وسريع التهيّج.

* اعتبار ذات منتفخ أو أفكار عظمة.

* حاجة قليلة إلى النوم.

* التكلّم بسرعة غير اعتيادية.

* زيادة واضحة في مستوى النشاطية أو الهياج.

* التورّط في فعاليات تأتي غالباً بنتائج سيئة كالانخراط في  الحفلات الصاخبة أو التصرّف بطيش جنسي أحمق.

 

تحتاج أعراض الهوس أن تستمرّ لأسبوع في الأقل مسببة إتلافاً بيّناً في ممتلكات المصاب (كالوقوع في كوارث مالية، أو عدم النوم لثلاث ليال أو أكثر، والبقاء بحالة من النشاطية العالية)، ولتشخيص الاضطراب الثنائي القطب نوع I فإن معايير تشخيص نوبة ما دون الهوس تكون متشابهة ولكن النوبة تستمرّ لأربعة أيام من دون أن تسبب إتلافاً بيّناً. فبدل أن يَسحب المصاب مدخرات العمر لكي تُستَثمَر في مغامرات ومشاريع غريبة.

يجد نفسه على سبيل المثال منغمساً في الإسراف غير المعقول مع الشعور بالابتهاج والسعادة، ولكن من دون أن يفقد كامل ممتلكاته أو الحصول على 75 ­ 80 بالمئة من النوم الاعتيادي.

إذا اعتقدت أنك تحمل أعراض الاضطراب ثنائي القطب، فنحن ننصحك أن تعرض نفسك على طبيب لإتمام عملية تشخيص كاملة.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى