الطب

مرخيات العضلات المزيلة للاستقطاب

2011 مبادئ علم التخدير وتدبير الألم

الدكتور إبراهيم هادي

KFAS

مرخيات العضلات المزيلة للاستقطاب الطب

سكسينيل الكولين (SUCCINYLCHOLINE) :

– بدء سريع للفعل خلال 30 – 60 ثانية .

– فترة فعل قصيرة 10 – 12 دقيقة .

– جرعة التنبيب : 1 – 2 مجم/ كجم .

 

استخدامات خاصة :

1- بسبب البدء السريع للفعل، وما ينتج من ارتخاء العضلات العميق، فهو يستخدم للتنبيب في الحالات الطارئة، عندما يتطلب الأمر تحريض سريع التسلسل (RSI)، وحماية الطريق الهوائي بسبب تعرض المريض لخطر الاستنشاق الرئوي (مثل: الرض (trauma) والحمل والبطن الحادة (acute abdomen) .

2- العلاج بالتخليج الكهربائي (ECT) – يستخدم بجرعات صغيرة تصل إلى 30 – 40 مجم لمنع الاختلاجات الحادة التي تؤدي إلى كسر العظام وإصابة الفم واللثة واللسان .

يظهر ارتجاف حزمي مميز، وهو حركات عضلية عامة تؤثر على العضلات في الأجزاء العليا من الجسم والوجه والعنق وغيرها، أولاً ثم الأجزاء السفلية لاحقاً . وتصبح العضلات مشلولةً تماماً بعد توقف الارتجاف الحزمي .

 

الاستقلاب : يحدث أساساً بواسطة الحلمهة (hydrolysis) عن طريق الكولينيستراز الكاذبة البلازمية .

يظهر الفعل المطوّل في حالة :

أ‌.  الكولينيستراز الكاذبة (pseudocholinesterase) النموذجية/ الغائبة (وهي حالة موروثة جينياً). ويكون الفعل مطوّلاً بصورة واضحة . ويُعد علاج الشلل التالي للجراحة ثانوياً لنقص نشاط الكولينيستراز الكاذبة البلازمية ويتضمن التهوية المتحكم بها ، وتوفير الطمأنينة والأدوية المهدئة . كما يجب أخذ عينات من الدم لتأكيد التشخيص وتحديد النمط الجيني (genotype) للإنزيم . ويجب اختبار أعضاء العائلة المباشرين لتحديد النمط الجيني لهم ومدى استعدادهم (susceptibility) . ويجب الانتباه في عمليات التخدير المستقبلية لنفس المريض .

ب‌. وجود مستوى منخفض من الكولينيستراز الكاذبة . يكون الفعل طويلاً بصورة طفيفة، وذلك في حالات :

أمراض الكبد .

بعد الغسيل الكلوي (dialysis) .

 

المرحلة الأولى والمرحلة الثانية للإحصار :

يُنتج سكسينيل الكولين أثراً طويلاً شبيهاً بفعل الأسيتيل كولين (Ach). فهو يندمج مع مستقبلة الأسيتيل كولين لإزالة استقطاب الصفيحة الانتهائية، مما ينتج عنه إزالة عامة للاستقطاب (تتضح في صورة الارتجاف الحزمي المحرض بفعل سكسينيل الكولين).

يظل الغشاء في حالة إزالة الاستقطاب وغير مستجيب حتى ينتشر سكسينيل الكولين بعيداً عن الصفيحة الانتهائية (بسبب مدروج التركيز concentration gradient) .

يُشار إلى هذا الإحصار العصبي العضلي الأولي بالمرحلة الأولى للإحصار. وفي حالة إعطاء كميات كبيرة من سكسينيل الكولين (مثل 4 – 6 مجم/ كجم)، قد يظهر إحصار عصبي عضلي مختلف. ويُشار إلى هذا الإحصار بالمرحلة الثانية للإحصار (الجدول 3 – 2).

وقد يحدث ذلك سريرياً عند تكرار إعطاء جرعات سكسينيل الكولين أو عند استخدام حقن سكسينيل الكولين. ولا تزال آلية عمل المرحلة الثانية للإحصار غير معروفة .

 

التأثيرات المجموعية :

الجهاز العصبي المركزي :

زيادة في الضغط داخل القحف (ICP) ليصل حتى 10 مللي متر زئبقي. ويُعتقد أن آلية الزيادة في الضغط داخل القحف تحدث بسبب التحريك المركزي للدم، والذي ينتج عن التقلص العضلي العام الناتج عن فعل سكسينيل الكولين .

الزيادة في الضغط داخل العين (IOP). يحدث ارتفاع في الضغط داخل العين وتصل ذروته إلى 6 – 10 ملم زئبقي عند 2 – 4 دقائق وينخفض بمرور 6 دقائق .

مستوى الضغط داخل العين العادي هو 10 – 20 مللي متر زئبقي . الزيادة في الضغط داخل العين تحت تأثير التخدير غير مرغوب فيها لدى المرضى الذين يعانون من إصابة مفتوحة في المقلة (globe) . فهؤلاء المرضى عرضة لخطر انبثاق الخلط الزجاجي وتلف العين في حالة زيادة الضغط داخل العين

 

الجهاز التنفسي : يحدث شلل مترقي من الجفون إلى الفك والأطراف والبطن والعضلات بين الضلعية والحجابية بعد إعطاء سكسينيل الكولين .

الجهاز القلبي الوعائي : يحرض سكسينيل الكولين كل من مستقبلات النيكوتين والمسكارين الكولينية المستقلة . ويمكن ملاحظة بطء القلب واضطرابات النظم القلبي (dysrhythmias) والتوقف جيبي المنشأ (sinus arrest) نتيجةً لتنبيه الفعل الكوليني المضاد للمسكارين. وتظهر هذه الاستجابة المبهمية عند الأطفال وبعد تكرار الجرعات في البالغين. وقد تتوقف باستخدام مناهضات الفعل الكوليني مثل الأتروبين (atropine) .

 

الجهاز المعدي المعوي : يزيد هذا الدواء من الضغط داخل المعدة وذلك بالتناسب مع شدة الارتجاف الحزمي للعضلات .

الجهاز التناسلي البولي (Genito – urinary System) : قد يعاني المرضى المصابون بالفشل الكلوي من حالة سابقة من فرط بوتاسيوم الدم، وقد يكونون سريعي التأثر لفرط بوتاسيوم الدم المحرّض بفعل سكسينيل الكولين .

تكون الاستجابة للبوتاسيوم بعد تناول سكسينيل الكولين عادةً عبارة عن زيادة مؤقتة وقصيرة في تركيز البوتاسيوم خارج الخلايا (extracellular) بما يصل إلى 0.5 مللي مكافئ/ لتر . لذلك لا يجب أن يُعطى المرضى الذين تصل نسبة البوتاسيوم لديهم إلى 5.5 مللي مكافئ/ لتر سكسينيل الكولين .

 

الجهاز العضلي الهيكلي :  يشيع حدوث آلام العضلات بعد إعطاء سكسينيل الكولين لدى المرضى الخارجيين ومرضى إصابات العضلات .

يمكن الحد من حدوث الآلام العضلية عن طريق التناول المسبق لدواء مرخي للعضلات غير مزيل للاستقطاب (معالجة تمهيدية). ويؤدي الارتجاف الحزمي إلى إطلاق الميوجلوبين في المصل 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى