الحيوانات والطيور والحشرات

طائرا “هازجة القصب الصاخبة” و”هازجة العشب الصغيرة”

2016 طيور العالم

KFAS

طائر هازجة القصب الصاخبة طائر هازجة العشب الصغيرة الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

هازجة القصب الصاخبة (Clamorous Reed-Warbler)

الاسم العلمي: Acrocephalus stentoreus، فصيلة هازجة القصب (Acrocephalidae)، الطّول 17 سم / 5,6 بوصات.

طائر بُنّي باهت نظيف المظهر، بُني فاتح في الأعلى وأصفر برتقالي في الأسفل، وأبيض الحلق والحاجب. يُطلق تغريداً مرتفعاً متواصلاً لحنيّ النوعية، مع بعض النغمات الخشنة.

تُسمع عادةً من بين مشاتل القصب، ولكنها تجثم واضحة للعيان أو تطارد الحشرات الطيّارة أحياناً في العراء. تبتعد عن أماكن المياه في مواسم الجفاف إلى الأحراش والحدائق.

النطاق والمَوطن: شمال شرق أفريقيا، وجنوبي آسيا، ونيوغينيا، وشرقي وجنوب غرب أستراليا، ومشاتل القصب. أنواع مشابهة: هوازج أخرى من جنس هازجة القصب Reed-Warblers Acrocephalus.

 

هازجة العشب الصغيرة (Little Grassbird)

الاسم العلمي: Megalurus gramineus، فصيلة العشبيّة (Locustellidae)، الطّول 14 سم / 5,5 بوصات.

طائر صغير غير ملحوظ، بُنّي داكن في الأعلى، وبُني رمادي في الأسفل، وكثيف الخطوط. الذيل طويل ومتدرّج. يُلاحظ عادةً من ندائه الصافر الثنائي أو الثلاثي النغمة والمرتفع الطبقة، ثم يُرى مُرفرفاً من كتلة عشب إلى أخرى عند حافة الماء.

النطاق والمَوطن: شرقي أستراليا وجنوبها الغربي، في المستنقعات العشبية وشواطئ البحيرات والسبخات الملحية والحفر الارتوازية وسدود الحقول، وطارئ في نيوغينيا.

طائر مهاجر شتاءً أو قد يكون صامتاً بحيث يُغفل عن رؤيته. أنواع مشابهة: هازجة العشب السمراء (Tawny Grassbird Megalurus timoriensis)، وهي أكبر حجماً ومغراء أكثر، وتعيش في الأراضي العشباء الوفيرة أو في الأراضي البَراح.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى