الفيزياء

طريقة حساب الحوادث البسيطة

1997 عجائب الضوء والمادة تجريباً وتأويلاً

KFAS

حساب الحوادث البسيطة الفيزياء

أحب أن ألفت نظركم إلى شيء بخصوص الفوتونات الصادرة والممتصة. إذا كانت النقطة 6 لاحقة للنقطة 5 ، أمكن أن نقول إن الفوتون قد صدر في 5 وامتُصَّ في 6 (شكل 61) .

وعندما تكون 6 سابقة لـ 5 يمكن أن نفضِّل القول بأن الفوتون صدر في 6 وامتُصَّ في 5 ، ولكن نستطيع سواءً بسواء ، أن نقول إن الفوتون صعد سلم الزمن نحو الماضي!

والواقع أننا في غنى عن الاهتمام بجهة حركة الفوتون في الزمكان، فكل شيء محسوب حسابه في صيغة P (5 إلى 6)، ونكتفي بالقول إن فوتوناً قد حدث ((تبادله)). إن الطبيعة ذات بساطة رائعة!

 

والآن ، وإضافة إلى الفوتون المتبادل بين 5 و 6 يمكن أن نفكر بتبادل فوتون آخربين نقطتين أخريين ، 7 و 8 (شكل 62) .

والحق أنني مللت من كتابة كل المراحل الأساسية التي يجب ضرب أسهمهما، لكن كل خط مستقيم (كما لا بد أن لاحظتم) يعطي سعة E (A إلى B) وكل خط متموج يعطي P (A إلى B) وكل اقتران يعطيj ، وذلك من أجل كل النقاط 5 و 6 و7 و8 الممكنة! وهذا يعطينا آلافاً مؤلفة من الأسهم التي نعالجها ضرباً وجمعاً.

يبدو أن حظنا معدوم في التوصل إلى حساب سعة هذا الحادث البسيط جداً، لكنكم لو كنتم طلاباً وتريدون النجاح في الامتحان لفعلتم ذلك رغماً عنكم.

 

بيد أن هناك بارقة أمل، ونكتشفها في ذلك العدد السحري،. إن الأسلوبين المباشرين،  في مثالنا البسيط هذا، لا يستدعيان دخول j، وفي الأسلوب الثالث كان يوجد  j x j، وفي آخر أسلوب ذكرناه يوجد x j x j x j j .

ولما كان j x j أصغر من 0.01 فإن طول السهم المقابل أصغر عموماً من 1% من طول السهم المقابل لأسلوب مباشر ، والسهم الخاضع لتقصير نسبته j x j x j x j  يصبح أقصر بعشرة آلاف مرة من طول السهم الذي لا يُضرب ب j .

ولو خُصص لكم وقت كاف لاستخدام الحاسوب (الكمبيوتر) في حساب الإمكانيات الحاوية j6 (واحد من مليون) لنافستم في الدقة أدق التجارب. هذه هي طريقة حساب الحوادث البسيطة. هكذا يُعمل، وهذا كل ما في الأمـر!.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى