الفيزياء

مجموعة من أعمال العلماء في مجال الفيزياء

2016 عصر الذرة

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

الفيزياء

1945 يصمم ويشيد الفيزيائي السوفيتي فلاديمير فكسلر (١٩٠٧- ٦٦) معجل جسيمات ذات قدرة كبيرة، السنكروسيكلترون (السايكلترون التزامني). ويشيد أول سنكروسيكلترون في الولايات المتحدة بعد سنة من هذا التاريخ بجامعة بيركلي في ولاية كاليفورنيا.

1946 يبدأ الكيميائي الأمريكي ولارد ليبي (١٩٠٨- ٨٠) العمل في تقانة التأريخ باستخدام الكربون المشع – طورت التقانة بشكل كامل بعد سنة – وهي تقانة لتقدير أعمار المواد العضوية القديمة جداً من معرفة كمية نظير الكربون ١٤ التي تحتويها في الوقت الحالي.

1946  يصمم عالم الفيزياء التجريبية الأمريكي لويس ألفاريز (١٩١١- ٨٨) معجلاً خطياً لتسريع البروتونات.

 

1946  دخول أول مفاعل نووي روسي الخدمة من تصميم عالم الفيزياء النووية الروسي إيغور كيرتشاتوف (١٩٠٣- ٦٠).

1946 يطور كلٌ من الفيزيائي الأمريكي من أصل سويسري فيلكس بلوخ (١٩٠٥- ٨٣) والفيزيائي الأمريكي إدوارد بيرسل (١٩١٢-٩٧) تقانة الــ NMR (الرنين المغناطيسي النووي)، الذي يصبح أداة فعالة في التحليل الكيميائي. (المترجم: تأخذ التقانة مكانة بارزة في العديد من مجالات العلوم الطبيعية والحياتية والتشخيص الطبي)

 

طور فيلكس بلوخ تكنولوجيا الرنين المغناطيسي النووي (NMR) عام ١٩٤٦.

وتتمثل التقانة في تعريض سائل كيميائي إلى إشعاع راديوي عالي التردد ومجالٍ مغناطيسي تنتجه مغناطيسات عالية الشدة في آن واحد.

ويعمل ملف آخر على كشف الترددات التي يمتصها السائل الكيميائي ومن ثَم يتم تحليل هذه الترددات بواسطة كاشف إشارات لرسم طيف الرنين المغناطيسي النووي.

في المثال يميز مطياف الرنين بين ذرة الهيدروجين (H) في مجموعتين من مركب بروموإيتين الكيميائــــي. تمثــــل القمتان في المخطط مجموعة ومجموعة 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى