الرياضيات والهندسة

مجلس الأبنية المرتفعة والسكن الحضري

2014 أبجدية مهندس

هنري بيتروسكي

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

الرياضيات والهندسة الهندسة

مجلس الأبنية المرتفعة والسكن الحضري (Council on Tall Buildings and Urban Habitat). أُسس هذا المجلس عام 1969 كلجنة مشتركة للمباني المرتفعة. وأنشئت المنظّمة العالمية المتعدّدة الاختصاصات (The international and interdisciplinary Organization) (وتضمّ مصالح الهندسة والعمارة والتخطيط) "لدراسة وإعداد التقارير عن كل جوانب التصميم والبناء وتشغيل الأبنية المرتفعة". وأحد أبرز نشاطات المجلس كانت نشر سلسلة من الرسائل العلمية المتكاملة عن الأبنية المرتفعة في السياق الحضري. تغيّر الاسم إلى شكله الحالي عام 1976 ليمثل اهتماماً في أثر ناطحات السحاب في محيطها. وبين عامي 1978 و1981 نشر المجلس الجزء الخامس Monograph on the Planning and Design of Tall Buildings الذي يشكل مصدراً شاملاً للمختصين العاملين في قضايا الأبنية المرتفعة.

كان المجلس حَكماً معتاداً في [اختيار] ناطحات السحاب الأكثر ارتفاعاً. وفي عام 1969 صرّح المجلس أن أبراج بتروناس (Petronas Towers) الحديثة البناء في كوالا لامبور في ماليزيا(Kuala Lumpur, Malaysia) هي أعلى مبنى في العالم. أثبت الحكم ذلك بالرغم من أن هوائي اتصالات فوق برج سيرز يصل إلى ارتفاع أعلى من المستدقّ المخروطي القائم على أبراج بتروناس، ذلك أن الهوائي لم يكن جزءاً من البناء بالطريقة التي كان فيها المخروط المستدق في حالة أبراج بتروناس. ولم يلقّ القرار ترحيباً جماهيرياً وخاصة في شيكاغو حيث برج سيرز. ومما لا شك فيه، على الأقل جزئياً في جواب على الانتقاد؛ حدّد المجلس في عام 1997 أربع فئات متمايزة للمباني الأكثر ارتفاعاً (1) الذروة المعمارية أو الهيكلية، (2) الطابق المسكون الأعلى، (3) السقف الأعلى، (4) نهاية هوائي البث. وعليه أصبح تعريف أعلى بناء غامضاً، ويمكن أن يكون في أي لحظة أكثر من بناء هو "البناء الأعلى".

وبحسب تعريفات 1997 بقيت أبراج بتروناس الهيكل الأعلى، في حين أصبح برج سيرز (واسمه حالياً ويليس (Willis)) الأعلى قياساً على أعلى نقطة في أعلى سقف أو إلى أعلى طابق مسكون، وأصبح برج مركز التجارة العالمي الشمالي(The World Trade Cen­ter North Tower) في نيويورك هو الأعلى إذا أضيف الهوائي. وبالطبع فإن هذه السجلات تبقى صالحة طالما أنه لم يجر تجاوز هذه الأبنية. وفي عام 2004 أصبح بناء تايبي 101 (Taipei 101) ذي المئة طابق وطابق، في تايوان (Taiwan) هو الأعلى في كل الفئات. وفي عام 2010 تجاوزه برج خليفة (Burj Khalifa) في دبي في الإمارات العربية المتحدة (Dubai, United Arab Emirates) وكان الطابق الأعلى المسكون فيه هو الطابق 163.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى