شخصيّات

نبذة عن حياة الكيميائي “لاينوس باولنغ”

2016 عصر الفضاء

جون كلارك مع مايكل ألابي وإيمي جان بيير

KFAS

شخصيّات المخطوطات والكتب النادرة

لاينوس باولنغ (١٩٠١ – ٩٤) كيميائي أمريكي ركز جل أبحاثه على الروابط الذرية في الجزئيات.

ولد في مدينة بورتلاند بولاية أوريغون لأب صيدلاني ودرس الهندسة الكيميائية بالكلية الزراعية لولاية أوريغون وحصل على درجة الدكتوراه من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتك).

بعد فترة دراسة في أوروبا عين أستاذاً مشاركاً للكيمياء في كالتك عام ١٩٢٧ وترقى بعد أربع سنوات إلى درجة الأستاذية واستقر هناك حتى عام ١٩٦٣.

 

اهتم باولنغ منذ عام ١٩٢٨ بالتركيب البلوري وطور فكرة نصف القطر الأيوني لوصف حيز الفضاء الذي يشغله الأيون في البلورات. بحث في التركيب الجزيئي بشكل عام واستحدث نظرية رابطة التكافؤ.

نشر عام ١٩٣١ أهم بحث له بعنوان «طبيعة الرابطة الكيميائية». طرح في البحث فكرة المدارات الهجينة لتفسير أشكال الجزئيات. مفاد الفكرة أن المدارات الذرية (الفضاء الذي توجد فيه الإلكترونات) للذرات « تتداخل» مع بعضها عند اتحادها لتشكل مدارات جديدة تمثل الروابط الكيميائية بين هذه الذرات.

 

كما بحث باولنغ في الهيموغلوبين وبروتينات أخرى في مجال الكيمياء العضوية. برهن عام ١٩٥١ على أن بعض البروتينات تأخذ شكلاً لولبيا.

عين مستشارا لوحدة المتفجرات في اللجنة الوطنية لأبحاث الدفاع خلال الحرب العالمية الثانية، لكنه نشط بعد الحرب في مناهضة الأسلحة النووية. باولنغ هو أول من حصل بمفرده على جائزتي نوبل –الأولي في الكيمياء عام ١٩٥٤ والثانية للسلام عام ١٩٦٢.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى