أدوات

كيفية فحص العجلات بواسطة الأطفال

1999 أطفالنا والعلوم في المرحلة الابتدائية

KFAS

فحص العجلات أدوات البيولوجيا وعلوم الحياة

يمكن جذب انتباه الأطفال للعجلات، وذلك من خلال جمع أشياء ذات عجلات أو صور لها مثل: لعب السيارات، وعربة الأطفال، وعجلة اليد، وساعة كبيرة، والدراجة، وعربة الخدمات (التروللي).

وبما أن الأطفال عادة ما يفكرون بأمثلة لأنواع من طرق المواصلات فقط، فقد يحتاج المعلم هنا للإشارة إلى أن الهيكل الداخلي لبعض الآلات والمكائن عادة ما يحتوي على عجلات أيضا.

ويمكن للأطفال محاولة اكتشاف كيف تعين العجلات مثل هذه الآلات في العمل، واقتراح طرق تركيب بعض منها.

ويمكن للأطفال تصنيف الآلات وتسجيل ذلك في كراسات، حيث قد تعرض إحدى الكراسات آلات ذات عجلة أو عجلتين أو ثلاث أو أربع عجلات، في حين تعرض أخرى الآلات ذات العجلات الموجودة في خارج المدرسة ومقارنتها بتلك الموجودة بداخلها.

ويمكن عرض مشكلة طريقة توصيل صندوق ثقيل جدا مليئ بالكتب من حارس المدرسة أمام التلاميذ، إنه لمن الضروري أن يدرك الأطفال أنه عادة ما يوجد أكثر من حل واحد لمثل هذه المشكلات، فقد يقترحون سحبه بحبل، أو تثبيت عجلات في أسفله، أو استخدام البكرات في ذلك، كما يمكن عرض سلسلة من الصور التي توضح كيفية نقل الأشياء عبر التاريخ، وذلك لمناقشة كيفية عملها، وبأي ترتيب تاريخي يمكن أن تكون قد حدثت فيه.

 

يستطيع المعلم أو الأطفال من الفصول الأكبر سنا عمل عربات ذات عجلات غريبة الشكل، كأن تكون مربعة، ومثلثة، وبيضاوية، وسداسية. وعجلات ذات أحجام مختلفة أو ذات محاور بعيدة عن المركز، وبعد التنبؤ بكيفية وإمكانية حركة كل عربة، يمكن للأطفال محاولة تحريكها.. مثل هذه الخبرة ستمكنهم من إدراك أن المحور المركزي والعجلات الدائرية ضرورية للحركة الفعالة.

والآن يمكن الطلب من الأطفال تصميم وصنع سيارات متحركة خاصة بهم، والتي تتحرك بالسحب أو الدفع.

هنا ستكون الحاجة للعديد من المواد، مثل علب الكرتون، والخشب، وأعواد الخيزران من الحديقة، وأوتاد، وعجلات من الورق المقوى، وتشكيلة متنوعة من مواد اللصق والتثبيت مثل مشكّات تدبيس الأوراق، والصمغ والشريط اللاصق..

والمرجح أن رؤية المواد وتوفيرها في أنشطة لحل مشاكل من هذا النوع، ستقود الأطفال لأفكار أكثر، كما أن العمل في مجموعات صغيرة من شخصين أو أكثر من ذلك بقليل يساعد على تطوير أفكارهم ولغتهم، الا أنه إذا كان حجم المجموعة يفوق عدد المهام الموكلة إليهم، فإن ذلك سيجعل بعض الأطفال لا يساهمون بفعالية تامة.

وأنشطة من هذا النوع تستغرق وقتا، وربما تأخذ يوما كاملا، وذلك ليتمكن الأطفال من التخطيط واكتشاف الأخطاء، وحل المشاكل وتقويم عملهم، الا أن مثل هذه المهام يمكن تبريرها بسهولة، حيث أنها تغطي أيضا العديد من النواحي الأخرى في المنهج، مثل اللغة المكتوبة والشفوية، والعلوم التقنية والرياضيات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى