الحيوانات والطيور والحشرات

كيفية تقدير العلماء لـ”أعمار الحيوانات”

2000 موسوعة الكويت العلمية للأطفال الجزء الثالث

مؤسسة الكويت للتقدم العلمي

أعمار الحيوانات الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

يبدأ الحيوان الصغير حياته عندما يخرج بيضته أو تلده أمه، ثم ينمو و يكبر، ويحتاج الحيوان إلى كثير من القوة و النشاط كي يتحرك و يبحث عن غذائه و يقاوم أعداءه، ويتكيف مع الظروف غير الملائمة في بيئته، كشدة الحر و البرد أو الجفاف.

وعندما يتقدم الحيوان في السن، يضعف جسمه، و تقل قدرته على النشاط و التكيف، و يصبح عرضة للأمراض، ثم يموت. و الفترة التي يقضيها الفرد من الحيوان حيا تسمى «عمره».

وتختلف أعمار الأفراد من النوع الواحد من الحيوان بسبب اختلاف حظها فيما تتعرض له من الأمراض و الحوادث و افتراس الأعداء. ومثل هذا نراه في الإنسان.

 

فقد يموت الإنسان طفلا أو شابا أو كهلا، وقد تمتد به الحياة حتى يصبح شيخا عجوزا.

ولكن الأفراد من كل نوع من أنواع الحيوان لها حد أعلى لا تتعداه أعمارها، مهما حسنت أحوالها. و هذا الحد الأعلى تحدده الوراثة، أي يرثه الأبناء عن الآباء و الأجداد.

وتختلف الحدود العليا لأعمار الأنواع المختلفة من الحيوان. فالكائنات الدقيقة قد لا تعيش إلا ساعات.

 

كذلك أعمار بعض الحيوانات صغيرة الأحجام، كبعض الحشرات و الديدان، أعماره معدودة بالأيام أو الأسابيع القليلة.

ولكن بعض الحيوانات تمتد أعماره سنوات كثيرة. و طبعا يجد العلماء صعوبات كبيرة في تحديد أعمار الحيوانات البرية، التي تعيش طليقة في البحار و الصحارى و الغابات.

ولذلك هم يعتمدون غالبا على معرفة أعمار أفرادها المحفوظة في أقفاص حدائق الحيوان.

 

ولكن ينبغي ألا ننسى أن ظروف الحياة تختلف في الحيوان الحبيس عنها في الحيوان الطليق. وترى في الجدول التقديرات التي توصل إليها العلماء للحد الأعلى لأعمار بعض أنواع الحيوان.

ونلاحظ من الجدول بصفة عامة، أنه كلما كبر حجم الحيوان طال عمره. ففي الثدييات نرى الفيل الآسيوي أطول عمرا من الحصان، والقط أطول عمرا من الفأر.

وفي الزواحف نرى السلحفاة العملاقة أطول عمرا من سلاحف جر الجالاباجوز. ولكن هذه الملاحظة ليست قاعدة تصدق في جميع الأحوال. و أنت تستطيع أن تدرك هذا بنفسك إذا تأملت جدول أعمار الحيوانات.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى