علوم الأرض والجيولوجيا

صخر الأبليت

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

صخر الأبليت علوم الأرض والجيولوجيا

تنز أصابعٌ من الصهارة لترشَحَ داخل صخور المنطقة (country rock) من كل تدَخُّلٍ  (intrusion)، إما بشقِّ طريقها عبر الطبقات على شكل قواطع (dykes) تتكون فيها صخور اللامبروفير (lamprophyres) أو بالانزلاق فيما بينها على شكل سدود (sills) لتشكّل صخوراً مثل الدوليريت . (dolerite)

وبينما يبدأ التدخل يبرد ، تتفتح الشقوق في الصخر الآخذ في التصلب.  تنز الموائع المتخلفة داخل هذه الشقوق، لتُبدّل الصخر المحيط إلى صخر غرايزن (greisens) أو لتتصلب لتشكّل عروقاً (veins) من صخور جديدة مثل الأبليت (aplite).

 

الأبليت Aplite

الأبليت هو صخر باهت اللون على نحو غير معتاد وذو حببات دقيقة متساوية تبدو تماماً كالسكر غير المكرر.

والأبليت شديد الصلة بالبغماتيت (pegmatite) ويشكّل بطريقة مماثلة عروقاً لصخر ناري بلوري . (crystalline)

بيد أن صخور الأبليت دقيقة الحبيبات وتميل تركيبتها إلى أن تكون أكثر بساطة. وفي الحقيقة تتشكل هذه الصخور أساساً من الكوارتز وفلسبار البوتاسيوم ، وليس فيها ميكا  (mica)، وهو سبب شدة شحوب لونها.  

وإضافة إلى ذلك ، فبينما توجد مناطق متراكبة (complex zones) من تركيبات مختلفة في البغماتيت يكون الأبليت متسقاً في سائر تركيبته عموماً. وتتشكل عروق الأبليت في كل تدخل غرانيتي كبير تقريباً بارزة كندبة باهتة على طول الصخر المضيف، ونادراً ما يزيد عرضها على بضعة سنتيمترات.

وبينما يبرد التدخل ويبدأ بالتشقق، تنمو عروق الأبليت عندما تملاً الصهارةُ المختلّفةُ الشقوقَ ، تتشكل هذه الأبليتات عند أدنى درجة حرارة لأي صخر ناري ويخرج الماء من الصهير عندما يفقد الضغط.

وبذلك ، فهي تتبلور بسرعة كبيرة مكوّنةَ نسيجاً دقيق الحبيبات على نحو لافت على اعتبار أنها تتشكّل عميقاً تحت الأرض.

 

التعريف : بنسيجه البلوري الدقيق ، يتميز الأبليت بمظهر شبيه بالسكر ويبدو كحجر رملي شاحب ، ولكن خلافاً للحجر الرملي، تتشابك الحبيبات في الأبليت، وليس هناك أي من المادة اللاحمة التي تلصق حبيبات الحجر الرملي معاً .

حجم الحبيبات : دقيق الحبيبات .

النسيج : مستوي الحبيبات أو بورفيري (كبير الحبيبات) أحياناً .

البنية : لا يوجد .

اللون : قرنفلي باهت أو ضارب إلى البياض .

التركيب : سليكا (75% في المعدل) ، ألومينا (14,5%) ، أكاسيد الكالسيوم والصوديوم (3,5%) ، أكاسيد الحديد والمغنيسيوم (5%) .

المعادن : كوارتز؛ فلسبار البوتاسيوم (أورثوكلاز أو ميكروبيرثيت) .

المعادن الثانوية : فلسبار البلاجيوكلاز ، مسكوفيت ، أباتيت ، تورمالين .

بلورات بارزة (ظاهرة) : كوارتز، فلسبار الأورثوكلاز ، تورمالين .

التشكيل : يشكّل الأبليت قواطعاً في الغرانيت والتدخلات الغرانيتاتية. ويشكّل أحياناً شواخصَ مستقلة أو يتشكل على حافة تدخل .

أماكن تواجد ملحوظة : أينما وجدت تدخلات غرانيتية كبيرة .

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى