أحداث تاريخية

قضية قدم المرأة الملفوفة بكيس بلاستيكي

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

قدم المرأة الملفوفة بكيس بلاستيكي قضية جنائية أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

اكتشفت جثة امرأة مسنة في شقتها في مدينة حضرية في غرب أوروبا وذلك في سبتمبر 2004م، وكانت رجل المرأة ملفوفة بكيس بلاستيكي (الشكل 272)، وفي داخلها يرقات عديدة من ذباب النوع Lucilia sericata (تم تصنيفها استناداً إلى Smith 1986).

أكدت الشرطة بعد اكتشاف الجثة غياب الذباب البالغ داخل الشقة، ومع ذلك فإن الشقة كانت في ظروف سيئة، وأكد مالك المنزل في يناير 2002م بأن هناك حاجة ماسة لإجراء صيانة بسبب تواجد بقع رطبة في الجدران.

وقد لاحظ أيضاً تواجد "ذباب صغير". المرأة المسنة لم تنظف مرحاضها بشكل مناسب، حيث وجد في حوض الغسل ثياب مبللة.

وبسبب ذلك، يمكن لمجاميع الذباب أن تنجذب لهذا المكان ولو لم يكن هناك أي إصابات للمرأة المسنة.

والمفاجأة هنا هو أن مقدمة العناية الطبية ذكرت بأنه من المحتمل أن تكون قدم المرأة قد تم لفها في كيس بلاستيكي وأن اليرقات قد وجدت داخل الكيس البلاستيكي خلال فترة طويلة من حياة المرأة.

وقد قدر الطبيب الشرعي فترة ما بعد الوفاة بحوالي يومين. أما بالنسبة لعالم الحشرات الجنائي فقد قدر عمر اليرقات (بطول 11 مم) بحوالي أربعة أيام (درجة حرارة 20 م، وReiter Grassberger 2001).

ومع ذلك، وبالنظر إلى الخسارة في أنسجة القدم فقد اقترح الباحث بأن اليرقات كانت تتغذى على المرأة لفترة لا تقل عن أسبوع بينما كانت المرأة حية، وبعدها تركت اليرقات الكيس لتتعذر في مكان آخر. ولا بد من الذكر بأنه لم يتم فحص الشقة للتأكد من وجود أي عذارى.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى