أحداث تاريخية

قضية جثة المرأة المتواجدة بدون رأس

2011 علم الحشرات الجنائي

وليد عبد الغني كعكه

KFAS

جثة المرأة المتواجدة بدون رأس قضية جنائية أحداث تاريخية البيولوجيا وعلوم الحياة

وجدت جثة بدون رأس لامرأة شابة في شهر سبتمبر 1983 مخفية بين نباتات الجولق أو الوزال ونباتات السرخس في ديفون.

وقد وجدت عدة يرقات بالغة وأغلفة عذارى ذباب الجنس Ophyra في ملابس الجثة وبضع يرقات وعذارى ذباب الجنس Calliphora.

وقد أوحى عدم وجود أعداد جوهرية من يرقات الذباب وعدم وجود دليل على التغذية في الفتحات الطبيعية أو الجروح الناتجة عن إطلاق النار على الجثة بأنه تم إبقاء الجثة في مكان ما، ربما داخل المنزل لعدة شهور ووضعت فقط مؤخراً في الموقع الذي وجدت فيه.

كما أوحت الحالة الجيدة للأعضاء الداخلية (والتي ضللت الطبيب الشرعي في تقديره لزمن الوفاة بحوالي 7 – 10 أيام)، مقرونة بوجود Ophyra بأن مكان التخزين كان حاراً وجافاً.

وقد أوحى وجود بضع يرقات Calliphora وأغلفة العذارى بأن الجثة كانت في الموقع منذ 20 يوماً تقريباً أو ما يقاربها وكونها في مكان جاف فقد جذبت عدد من الذباب أو أن الرأس قد انكشف وكان متاحاً للذباب عندما تم تخزينه ونقله من الموقع عندما زحفت بضع يرقات على الجثة.

وعندما وجد الرأس بعد ذلك كان يحتوي على يرقات عديدة وأغلفة عذارى الجنس Calliphora وذبابة واحدة فقط تابعة للجنس Ophyra والتي أوحت بالتعرض والفصل اللاحق عندما نشأت تجمعات يرقات الذباب في الرأس والجثة.

أثبت الاعتراف اللاحق من قبل القاتل بأنه أطلق النار على الضحية وتم إبقائها في غرقة البخار لخمسة شهور بعد ذلك ردمها عند طرف الغابة، وهو المكان الذي وجدت فيه الجثة.

وقد تم نقل الرأس من الموقع ثم أعيد إلى مكانه وحفظ في حقيبة أو كيس بلاستيكي في الصندوق الخلفي للسيارة (Smith 1986).

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى