علوم الأرض والجيولوجيا

قصة “دموع الشيروكي”

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

قصة دموع الشيروكي علوم الأرض والجيولوجيا

الباريت هو مجرد واحد من معادن متعددة تُشكّل ورديّات (rosette)، وتشمل الخلقيدون (Chalcedony) والسيلينيت (الجبس) والهيماتيت والأراغونيت.

مع ذلك، فإن ورد الباريت (barite roses) الناشئ عن المياه الأرضية في الحجر الرملي يمكنه أن يتخذ الشكل الأمثل للورد ويتلون بالوردي بفعل المقدار الضئيل من الحديد .

ويرتبط ورد الباريت بأكثر الفصول الحزينة في التاريخ الأميركي، وهو "درب دموع الشيروكي" (1838 – 1839)  (Trail of Tears)، أو كما يُسمى بلغة الشيروكي Nunna dual Tsuny.

فعندما أمر الرئيس الأميركي آنذاك ، آندرو جاكسون ، بإخراج قبائل الشيروكي من موطنهم في جورجيا أجبروا على مسيرة رحيل غرباً إلى أوكلاهوما في فصل ٍ من فصول الشتاء القارصة القياسية – يسوقهم عند كل خطوة سلاح الخيّالة القاسي . وعلى الطريق، هلكَ في الثلج 4000 رجل وإمرأة وطفل ، وهو نحو خُمس شعب الشيروكي .

وقد وصف أحد الناجين من الشيروكي هذه المسيرة بقوله : " نرحل طويلاً على دربٍ إلى أرضٍ جديدة.

يتألم الناس لفراق الأمّة القديمة. تبكي النساء وتنتحب، ويصرخ الأطفال ويصيح الرجال، لكن أحداً لا يقوى على قول شيء . الكل يطأطئ الرأس ويجّد السير غرباً . وتمر أيام طويلة وتزهق أرواحٌ كثيرة " .

وقد منحت الوردة نساء الشيروكي القوة للاعتناء بأطفالهن بمفردهن . وقد أصبحت وردة الباريت (barite rose)  اليوم الصخرة الرسمية لولاية أوكلاهوما . 

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى