علوم الأرض والجيولوجيا

قدرة العلماء على تحديد عمر الأرض من خلال الصخور

2009 الموسوعة العلمية للصخور والمعادن

KFAS

عمر الأرض الصخور علوم الأرض والجيولوجيا

إن التاريخ الكامل لسطح الأرض مدوّن في صخور القشرة الأرضية.

وقد يكون السجل التأريخي غير واضح في بعض الأنحاء ومفقوداً في غيرها. ومع ذلك، تمكن الجيولوجيون بدراستهم للصخور دراسةً تفصيليةً من تجميع القصة الرائعة لتغير الأرض عبر العصور.

منذ قرنين فحسب ، كان معظم الناس يعتقدون أن عمر الأرض لا يتعدى بضعة آلاف سنة وأنه لم يطرأ عليها سوى القليل من التغيير منذ أن خُلِقَت .

ولكن في القرن التاسع عشر، بدأ الجيولوجيون يدركون أنّ مدى عمرها هائل، ويُعتقد اليوم أنها تبلغ نحو 4,600 مليون سنة، وقد مرّت بتغيرات ضخة على مدى زمنها . إن تاريخ الأرض الرائع مسجل في الصخور، إذا ما عرفنا كيف نقرأه.

 

رواد الزمن السحيق Pioneers of deep time

كان الرائدان العظيمان لدراسة الماضي البعيد للأرض هما "جيمس هاتون" (1726-1797) و"وِليام سميث" (1769-1839).

ولقد كان الجيولوجي الاسكتلندي "هاتون" هو أول من أوحى بفكرة أن الأرض قديمة جداً جداً ، وأن المشهد الطبيعي الأرضي قد تشكّل تدريجياً بفعل دورات لا تحصى من التعرية والحَمْل.

وبعد فترة قريبة، كان المسّاح الإنكليزي وليام سميث يقوم بمسح ممرات لقنوات حين لاحظ أن كل طبقة من الصخر الرسوبي تحتوي على مجموعتها الخاصة من الأحافير.

لقد أدرك أن كل الطبقات التي تحتوي على نفس المجموعة من الأحافير لا بد أن تكون من سنٍ واحدة. وما زاد عن ذلك ، أن مبدأ التراكب (قانون تعاقب الطبقات (superposition أتاح تحديد عُمر الطبقات، أيها قديمة وأيها حديثة.

 

وفي القرن السابع عشر، كان الكاهن والجيولوجي الدانماركي "نيكولاس ستينو" قد أدرك أن كل الصخور الرسوبية قد تكونت أولاً في طبقات مسطحة، حتى لو أنها قد مالت او تحطمت منذ حينه.

كما أدرك "ستينو" أن الطبقات قد تكونت الواحدة فوق الأخرى بحيث أن الطبقات الأقدم توجد دائماً في القاع والأحدث في الأعلى . ويُعد هذا مبدأ تعاقب الطبقات   (principle of superposition).

وباتباع هذا المبدأ وبالاقتران مع الأحافير ، وضع علماء الطبقات الأحيائية (biostratigrapheres) تاريخاً مفصلاً للأرض يمتد إلى نصف بليون سنة مضت.

إن رواسب الصخر إذا ما بقيت دون أن يفسد ترتيبها إلى الأبد ، فإنه يمكن من حيث الافتراض أن تقطّع شرائحاً لتكشف عن معظم تسلسل تاريخ الأرض . ولو أخذنا عموداً عبر هذا التسلسل لقرأنا تاريخ الأرض وكأنه كتاب.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى