الحيوانات والطيور والحشرات

فصيلتا مستقيمة البراثن والقُرقفيّة طويلة الذيل

2016 طيور العالم

KFAS

فصيلة مستقيمة البراثن فصيلة القرقفيّة طويلة الذيل الحيوانات والطيور والحشرات البيولوجيا وعلوم الحياة

فصيلة المُستقيمة البَراثن: عدّاءات الخشب والسوّاطات وسُمّان الأحراج (Logrunners, Whipbirds and Quail-thrushes, Orthonychidae).  17 نوعاً، و7 أجناس، مثل السلوى السّمنوية الرقطاء (Spotted Quail thrush Cinclosoma punctatum)، وعداء الخشب الشمالي (Northern Longrunner Orthonyx novaeguineae).

[تُصنّف السوّاطات اليوم في فصيلة منفصلة هي السوّاطيّة Psophodidae؛ وسُمّان الأحراج في فصيلة السلوى السمنوية Cinclosomatidae].

 الوصف: طيور صغيرة إلى متوسطة الحجم، قصيرة وبدينة. الطول: 10-30 سم (4-12 بوصة). الوزن: 20-80 غم (ثلاثة أرباع أونصة – أونصتان وثلاثة أرباع).

غير معروفة جيّداً بسبب سلوكها المتكتّم وقاطنة للأرض. المنقار متوسط إلى متين، مستقيم ومدبّب. الأرجل والأقدام قويّة. الجناحان قصيران ومستديران، والذيل متوسّط الحجم، وبعض الطيور لها ريش قلمي عارٍ وشائك عند أطراف الريش. الريش بنّي أو أسوَد أو أبيض في الأغلب أو أزرق وأبيض.

الجنسان وحيدا الشكل أو ثنائيّا الشكل. صاخبة عند موسم التكاثر. التصنيفيّات: يوحي دليل الحمض النووي بأن طيور السوّاط والسّلوى السّمنويّة قد تشكّل فصيلة مختلفة هي فصيلة التفلقيّة الطيّارة (Eupetidae)؛ ولكننا احتفظنا بتصنيف المجموعات التقليدي بما يتفق والمنظمة الدولية لحياة الطيور.

النطاق والموطن: الإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الأسترالازي (AU). تعيش في الغابات الكثيفة وأراضي الأشجار الخفيضة. الهجرة: غير مهاجرة أو مترحّلة محليّاً. التزاوج: غير معروف كلّياً.

العش في العادة كأس أو قبّة من ألياف نباتيّة في موضع منخفض بين الكلأ، أو كشط مبطّن. البيض: 1-3، أبيض أو أزرق باهت. الحضن: 17-21 يوماً. تظلّ الصغار في العش لمدّة 12-14 يوماً. الطعام: لافقاريات وبذور.

 

فصيلة القُرقفيّة الطويلة الذيل: القَراقف الطويلة الذيل (Long-tailed Tits, Aegithalidae).  8 أنواع و3 أجناس، مثل القُرقُف الطويل الذيل (Long-tailed Tit Aegithalos caudatus).

الوصف: طيور ضئيلة الحجم، ويبلغ ذيلها 66% من طولِها. الطول: 9-14 سم (5,3-5,5 بوصات). الوزن: 5-7 غم (رُبع أونصة). يوحي الدليل الحديث أنها أشدّ قرابةً بالمهاذير، فصيلة الطِّماليّة (Timalidae).

طيور اجتماعية ذات تنظيم اجتماعي معقّد، وتعيش غالباً في أسراب كبيرة. ساكنة للأشجار وتتحرّك برشاقة عبر الغطاء النباتي. المنقار قصير ومتين، مخروطي ومضغوط جانبياً. الأرجل والأقدام صغيرة. الأجنحة متوسطة الحجم.

الطيران متماوج وخفيف. الذيل طويل، ومتدرّج خصوصاً عند الطيور غير البالغة. الريش ناعم، أسود ورمادي ووردي وأبيض وبنّي الألوان.

 

الأجزاء الظهريّة أدكن لوناً من التحتيّة. وحيدة الشكل، والذكور أكبر حجماً قليلاً. النّطاق والمَوطِن: الإقليم الشمالي القديم الغربي (WP)، والإقليم الشمالي القديم الشرقي (EP)، والإقليم الشرقي (OR)، والإقليم الشمالي الجديد (NA).

تعيش في الغابات وعند أطراف الغابات وموائل الأشجار الخفيضة. الهجرة: غير مهاجرة. التزاوج: تدافع عن مناطق جماعاتها ولديها طيور مُعاونة عند العش.

العش كرة من الحزاز والأشنات ونسيج العناكب على شكل حافظة، مبطّن بالريش وذو مدخل جانبي بين الكلأ. البيض: 6-10، أبيض ومنقّط بالأحمر.

تحضن الأنثى البيض لمدّة 13-14 يوماً. الحضنات: 1. تظلّ الصغار في العش لمدّة 16-17 يوماً. الطعام: الحشرات أساساً.

[KSAGRelatedArticles] [ASPDRelatedArticles]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى